دراسة : الخلايا الدبقية الصغيرة تعيد تنظيم الروابط العصبية أثناء النوم

بروباجنداآخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 10:38 صباحًا
دراسة : الخلايا الدبقية الصغيرة تعيد تنظيم الروابط العصبية أثناء النوم

أثبتت دراسة أجراها باحثون أمريكيون أن الخلايا المناعية التي تُسمى “الخلايا الدبقية الصغيرة” تلعب دورًا مهمًا في إعادة تنظيم الروابط بين الخلايا العصبية ومكافحة الالتهابات أثناء النوم، كما تعمل كأول المستجيبين للدماغ ، حيث تقوم بدوريات في المخ والنخاع الشوكي وتنتقل إلى العمل للقضاء على العدوى أو تلتهم الضرر في أنسجة الخلايا الميتة.

وقد أجرى الباحثون – في الدراسة – أبحاثهم على عدد من الفئران، حيث أشارت الأبحاث إلى أنه عندما تعرضت الفئران لمستويات عالية من هرمون “نورايبنفرين”، أصبحت “الخلايا الدبقية الصغيرة” غير نشطة، ولم تتمكن من الاستجابة للإصابات الموضعية.

وقال ريان ستويل الباحث الأول في الدراسة: “في المجمل، يُظهر هذا البحث أن الخلايا الدبقية الصغيرة حساسة للغاية للإشارات التي تعدِّل وظائف المخ”.

وقالت الدكتورة أنيا ماجويسكا الأستاذة في جامعة “روتشستر” الأمريكية: “هذا البحث يُظهر أن الإشارات الموجودة في دماغنا والتي تعدِّل من حالة النوم والاستيقاظ تعمل أيضًا كمفتاح يعمل على إيقاف تشغيل الجهاز المناعي وتشغيله”.

رابط مختصر
2019-10-23 2019-10-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا