الكويت وبريطانيا تؤكدان التزامهما بتعزيز مجالات العمل المشترك

بروباجنداآخر تحديث : الأحد 16 ديسمبر 2018 - 8:46 مساءً
الكويت وبريطانيا تؤكدان التزامهما بتعزيز مجالات العمل المشترك

أكدت الكويت وبريطانيا، اليوم الأحد، التزامهما بتوثيق وتعزيز مختلف مجالات العمل المشترك بين البلدين، بما يخدم مصالحهما، وما يجمعهما من علاقات تاريخية، ستشهد العام المقبل مرور 120 عاما على ذكرى توقيع اتفاقية الحماية الكويتية البريطانية.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان صحفي، تلقى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط فى الكويت نسخة منه، إنه عقد اليوم الاجتماع الـ13 لمجموعة التوجيه المشتركة الكويتية البريطانية، برئاسة نائب وزير الخارجية الكويتي السفير خالد الجارالله، ووزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا البريطاني اليستر بيرت، وبحضور وفدي البلدين.

وتم خلال الاجتماع استعراض أوجه التعاون الثنائي في مختلف القطاعات، والتأكيد على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، والعمل على تفعيل كافة الاتفاقيات الموقعة بينهما، وبحث العقبات إن وجدت والعمل على تذليها.

وأضافت أن الاجتماع شهد توقيع خطة العمل لمجموعة التوجيه المشتركة للأشهر الستة المقبلة، واتفاق الطرفين على عقد الاجتماع الـ14 للمجموعة في العاصمة البريطانية لندن العام المقبل، موضحة أن الاجتماع أكد تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعاون السياسي، العسكري، الاقتصادي، التجاري، الاستثماري، الثقافي، العلمي، الأمني، الصحي، والأمن السيبراني.

ولفتت إلى أن الطرفين اتفقا على استكمال آليات التعاون الناشئة من خلال مجموعة التوجيه، لتوثيق العلاقات والشراكات الاقتصادية والتجارية، عبر تشجيع الاستثمار في القطاعات الحيوية في كلا البلدين، بالإضافة الى اتفاقهما على استكشاف الفرص التجارية الواعدة، وبحث تقديم التسهيلات اللازمة، والعمل على رفع معدلات التبادل التجاري وتبادل الخبرات فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودورها في الاقتصادات الوطنية، فضلا عن التطلع لإسهام الجانب البريطاني في دعم تطوير القدرات المؤسسية، إلى جانب المساهمة في تنظيم ورش عمل تتعلق بالتخطيط ووضع مع عدد من المؤسسات بالكويت.

وأكدت الخارجية الكويتية، أن الجانبين أعربا عن ارتياحهما لحجم التعاون العسكري القائم بين البلدين، وسير المباحثات الجارية بين المختصين حول مختلف مشروعات التعاون الدفاعي المطروحة، من خلال تقديم الدعم والمساندة للجيش الكويتي في مساعي تعزيز قدراته وجاهزيته، مثمنان التعاون المستمر والمثمر في مجالات الهجرة، وأمن الطيران، والدعم المقدم في هذا المنحى من الجانب البريطاني لنظيره الكويتي في مجال أمن الطيران.

وأشارت إلى أن الاجتماع لفت إلى مستوى التنسيق الجاري، والتعاون المتبادل بين الجهات الأمنية في كلا البلدين في مجال الأمن السيبراني، والعمل على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة في هذا الإطار، فضلا عن التعاون الثنائي المتنامي في المجالات الثقافية والعلمية، لاسيما على المستوى الأكاديمي، من خلال ابتعاث الطلبة الكويتيين للدراسة في بريطانيا في مختلف التخصصات، وأيضا فيما يتعلق بضمان جودة التعليم، والاعتماد الأكاديمي ومجالات البحث العلمي والبيئي.

وتابعت أن الطرفين رحبا بالمناقشات الجارية للاستفادة من الخبرات البريطانية الصحية المتطورة، لاسيما المتعلقة بإدارة المستشفيات، وتدريب وتأهيل الكوادر الطبية الكويتية، مشيرة إلى أن الجانب الكويتي ثمن ما يحظى به المرضى الكويتيين الذين يتلقون علاجهم في المستشفيات البريطانية، من رعاية صحية متقدمة، متطلعا لمواصلة تقديم التسهيلات اللازمة لهؤلاء المرضى ومرافقيهم.

رابط مختصر
2018-12-16 2018-12-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا