التطبقات الإلكترونية للحج تساهم في تيسير المناسك لـ ضيوف الرحمن

بروباجنداآخر تحديث : الجمعة 19 يوليو 2019 - 8:55 صباحًا
التطبقات الإلكترونية للحج تساهم في تيسير المناسك لـ ضيوف الرحمن

يبدأ موسم الحج لهذا العام بعد أيام قليلة، حيث يتوجه ملايين المسلمين إلى الأراضي المقدسة لأداء ركن الإسلام الخامس، وينشغل ضيوف الرحمن بالتحضير لتلك الرحلة الإيمانية الفريدة.

وقد واكبت التكنولوجيا تلك الاهتمامات، حيث انتشرت مؤخرًا، مجموعة من التطبيقات الحديثة المتاحة على أنظمة الهواتف المحمولة « أندرويد، وآي أو إس»، للمساهمة في توفير كل سبل الراحة الممكنة، وتوفر لهم كافة الخدمات خلال فترة زمنية قليلة. ومن التطبيقات الحديثة المتاحة على أنظمة الهواتف المحمولة، ويمكن لحجاج بيت الله الحرام الاستفادة منها بسهولة:

١- تطبيق مناسك الحج والعمرة يوفر التطبيق مجموعة من المميزات التي تساعد حجاج بيت الله الحرام على تأدية المناسك بشكلٍ صحيح، ومنها توضيح الخطوات الكاملة لتأدية مناسك الحج ومجموعة من الأدعية، كما يوفر التطبيق التفاصيل الكاملة عن الحج وأنواعه ومواقيت الإحرام وعداد الطواف، ويحتوي التطبيق على مجموعة من الأسئلة والفتاوى، التي تتعلق بكافة أمور الحج والعمرة، صادرة عن لجان البحوث العلمية ودار الإفتاء.

٢- تطبيق مُحدد الحج والعمرة الملاحي يحتوي التطبيق على مجموعة من الخدمات، حيث يتبع هذا التطبيق هيئة البريد السعودي، ويضم خرائط جغرافية تقدم كافة المعلومات التي قد يحتاجها الحجاج والمعتمرون من عناوين ومعسكرات للحج والشوارع والمقاطعات، كما يوفر التطبيق خدمة أوقات الصلاة وحالة الطقس.

٣- تطبيق المطوف يقدم التطبيق مجموعة من الخدمات التي يحتاجها الحجاج والمعتمرون، ومن أبرزها خدمة « أرشدني» التي توفر كافة التفاصيل لطرق السير الصحيحة للفندق أو المخيم الذي يقيم فيه الحجاج. كما يوفر خدمة دليل الحرم، التي تحتوي على جميع الخدمات والأماكن بنطاق بيت الله الحرام، مثل: المصاعد ودورات المياه وأماكن الوضوء، وكثير من الخدمات الأخرى التي قد يحتاجها الحجاج، ويتميز التطبيق بخدمة المرشد الصوتي، والتي يستمع من خلالها الحجاج والمعتمرون إلى شرح مفصل لمناسك الحج والعمرة بأكثر من لغة، بالإضافة إلى خدمة “ أفتوني” وهي خدمة صوتية تساعد الحجاج على سؤال المفتي حول فتاوى مناسك الحج، من تقديم الأمانة العامة للتوعية الإسلامية.

٤- تطبيق صحة يحتوي على مجموعة من الاستشارات الطبية تصدر من كبار الأطباء والمتخصصين المعتمدين بالمملكة، كما يتميز التطبيق بتقديم كل هذه الاستشارات بالصوت والصورة، ما يسهل على الحجاج معرفة ما يعانون منه وطرق العلاج، ويوفر التطبيق خدمة “ أسعفني”، والتي تُتيح للحجاج إمكانية الإبلاغ عن الحالات الصحية الحرجة، وتحديد موقع الحالة بدقة وسرعة الوصول إليها.

٥- تطبيق كلنا أمن يُتيح التطبيق للحجاج إمكانية الإبلاغ عن أي حادث طارئ مستخدما الصورة أو الفيديو، الأمر الذي يسهم في سرعة التعامل مع الحادث خلال فترة زمنية قليلة، والحد من المخاطر.

٦- تطبيق كتاب الحج يُساعد التطبيق حجاج بيت الله الحرام على فهم جميع المناسك بشكل صحيح ومُبسط، دون الاعتماد على معلومات الآخرين، حيث يُعتبر هذا التطبيق موسوعة كبيرة تتضمن جميع المعلومات التي تتعلق بفريضة الحج، والطرق الصحيحة لتأديتها.

هذا ويضُم التطبيق أكثر من 55 فيديو تعليميًا، وما يقرب من 57 درسًا نصيًا، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور التوضيحية و التعليمية.

رابط مختصر
2019-07-19 2019-07-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا