ولي العهد السعودي : توقف دعم إيران للحوثيين يسهم في الحل السياسي باليمن

بروباجنداآخر تحديث : الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 3:49 مساءً
ولي العهد السعودي : توقف دعم إيران للحوثيين يسهم في الحل السياسي باليمن

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن الحل السياسي فى اليمن سيكون أسهل بكثير إذا أوقفت إيران دعمها لميليشيات الحوثي.. معربا عن أمله في أن يتحقق ذلك اليوم قبل الغد.

وقال ولي العهد – في مقابلة مع شبكة “سي بي إس” الأمريكية بثتها اليوم الإثنين – : إنه يأمل في أن تتحول الاتفاقات والمفاوضات في الشأن اليمني إلى تنفيذ فعلي على أرض الواقع”..لافتا إلى أن إعلان الحوثيين قبل بضعة أيام وقف إطلاق النار من جانبهم يعتبر خطوة إيجابية للدفع باتجاه حوار سياسي أكثر جدية.

وحذر محمد بن سلمان من أنه إذ لم يتخذ العالم إجراء قويا وحازما لردع إيران فإن الجميع سيشهد المزيد من التصعيد الذي يهدد المصالح العالمية وستتعطل إمدادات النفط وستقفز أسعار النفط إلى أرقام عالية لا يمكن تصورها ولم يشهدها أي أحد من قبل.. معربا عن أمله في أن لا يكون الرد عسكريا حيث أكد أن الحل السياسي والسلمي هو الأفضل.

وحول هجوم “أرامكو”.. قال ولي العهد السعودي : “إنه لم يصب قلب صناعة الطاقة السعودية بل قلب صناعة الطاقة العالمية حيث تسبب في تعطيل 5ر5 % من احتياجات العالم من الطاقة”.. معربا عن اعتقاده بأن هذا الهجوم لم يكن له أي هدف استراتيجي بل كان مجرد حماقة وغباء من قبل إيران.

وعن عواقب نشوب حرب بين المملكة العربية السعودية وإيران في المنطقة.. أجاب محمد بن سلمان بأن المنطقة تمثل حوالي 30 % من إمدادات الطاقة في العالم وحوالي 20 % من الممرات التجارية العالمية بالإضافة إلى نحو 4 % من الناتج المحلي الإجمالي العالمي .. مشيرا إلى أن توقف هذه العوامل الثلاثة يعني انهيارا كليا للاقتصاد العالمي وليس فقط للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط.

وردا على سؤال حول إمكانية جلوس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع نظيره الإيراني حسن روحاني وصياغة اتفاق أو صفقة جديدة.. قال ولي العهد السعودي : “هذا هو ما يرغب فيه الرئيس الأمريكي وما يأمل فيه الجميع ومع ذلك فإن الإيرانيين هم الذين لا يريدون الجلوس على طاولة المفاوضات”.

وفيما يتعلق بمقتل جمال خاشقجي .. أجاب محمد بن سلمان بأنه يتحمل المسئولية الكاملة عن مقتل خاشقجي نظرا لكونه قائدا بالمملكة .. نافيا في الوقت ذاته إصداره أي أوامر لتنفيذ هذه الجريمة التي وصفها ب”بالبشعة” خاصة وأن من ارتكبها هم أفراد يعملون لحساب الحكومة السعودية.

وقال : “إنه كقائد في المملكة العربية السعودية يتحمل المسئولية عما حدث ويتخذ جميع الإجراءات لتجنب وقوع مثل هذا الأمر في المستقبل”.. مؤكدا أن التحقيقات جارية في مقتل خاشقجي وأنه بمجرد إثبات الاتهامات الموجهة إلى شخص ما بغض النظر عن صفته أو منصبه فإنه ستتم محاكمته دون استثناء.. معربا مجددا عن أسف المملكة لوقوع مثل هذه الجريمة.

وردا على سؤال حول احتجاز السلطات السعودية لحوالي عشر ناشطات لأكثر من عام.. أكد محمد بن سلمان أن المملكة بلد يحكمه القوانين وقد لا يوافق هو شخصيا على بعضها ؛ إلا أنه طالما أنها قوانين موجودة بالفعل في الوقت الحالي فيجب أن يتم احترامها وتطبيقها حتى يتم إدخال إصلاحات عليها.

رابط مختصر
2019-09-30 2019-09-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا