وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو

Editor03آخر تحديث : الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 11:49 مساءً
وفاة الجاسوسة الإسرائيلية مارسيل نينو

توفيت الجاسوسة الإسرائيلية، مارسيل نينو، اليوم الأربعاء، بطلة فضيحة عملية لافون في مصر بالخمسينيات من القرن العشرين، وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، أن مارسيل توفيت قبل أسبوعين من إتمامها عامها التسعين.

وانضمت مارسيل، إلي شبكة تجسس أسسها عميل إسرائيلي، وضمت 13 شخصا وخططت لاستهداف مصالح أمريكية وبريطانية في مصر وتم القبض علي أعضائها في عام ١٩٥٤.

وكانت نينو آخر من تم القبض عليه، وحين نما إلي علمها أنه تم القبض علي زملائها قامت بحرق أوراق العملية.

ونينو كانت المرأة الوحيدة في الخلية، وتم ضمها للخلية لكونها تتحدث الفرنسية والإنجليزية بطلاقة، وتلقت نينو تعليمها في إحدى مدارس هليوبوليس وكانت عضوة بجماعة صهيونية شبابية تدعي “هاشومية هاتسآر”.

وأصدرت المحكمة أحكاما علي اثنين من أفراد الخلية بالإعدام والمؤبد لاثنين آخرين، وتلقت نينو وصديقها روبرت داسا حكمين بـ15 عامًا وتلقي باقي أعضاء الخلية أحكامًا أخف.

ولم تكمل نينو أو صديقها روبرت داسا، مدة حكميهما وتم الإفراج عنهما عام 1968 أي سنتين قبل موعد الإفراج عنهما، وسافر الاثنان إلي إسرائيل، حيث استقبلتهما الاستخبارات الإسرائيلية التي منحتها رتبة مقدم.

رابط مختصر
2019-10-23 2019-10-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Editor03