وزير الثقافة يوزع جوائز مسابقة “تراثي” للتصوير الفوتوغرافي

قام الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء أمس الثلاثاء، بتوزيع جوائز مسابقة “تراثي للتصوير الفوتوغرافي ٢” التي ينظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وذلك بسينما مركز الإبداع بساحة الاوبرا بحضور المهندس محمد أبو سعدة رئيس الجهاز.
وقال وزير الثقافة: إن المسابقة تأخدنا إلى موضوع بالغ الأهمية يتعلق بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري والدورة الذي يقوم به، ففي هذه الأيام هناك قضية برج الإسكندرية المائل على عمارة مجاورة له، فلو كانت معاير الجهاز القومي ومعاير الجمال مطبقة لما حدث هذا الأمر.

وأضاف” لأننا أبناء المصريين العظام الذين كان الجزء الأساسي من حضارتهم متعلق المعمار، فالأهرامات وأبو الهول هما فن ولكن هما عمارة في الأساس، والمعابد المصرية القديمة كانت فن ودين وعقيدة ولكن كان يقوم بتشيدها مهندس معماري.

ولفت وزير الثقافة، الي الجهد الذي يقوم به جهاز التنسيق الحضاري في الحفاظ على القاهرة الخديوية التي سنحتفل الشهر القادم بمرور ١٥٠ عاما على تأسيسها موضحا ان ان كل مدينة مصرية بها مباني خديوية في المنصورة والمنيا وأسيوط، وفي كثير من المدن.

واكد وزير الثقافة على أن المواطن المصري أصبح لديه وعي بقيمة المباني التراثية يظهر ذلك من خلال مناشداتهم على صفحات التواصل الإجتماعى وعلى صفحات الجرائد في حالة وجود تعدي على أحد المباني التراثية.

وعبر وزير الثقافة عن سعادته بالمسابقة، وطالب بالعمل على تطويرها لتكون أكثر من مسابقة، ووجه بضرورة طباعة الصور المشاركة بالمسابقة في كتاب سنوي، ليكون أطلس مصر العمراني ووثيقة في حالة التعدي على أي مبنى تراثي.

من جانبه، صرح المهندس محمد أبو سعدة، بأنه حان الوقت لبحث وآليات استغلال هذه الكنوز المعمارية، واشار أن ما اسعدهم هذا العام هو المشاركة الواسعة من كل المحافظات المصرية والتي ترصد المباني لتراثية والأثرية، حيث وصل عدد المشاركين إلى ٢٩٣ متسابق من ١٤ محافظة، وتكرم المسابقة هذا العام شخصية فاعلة في الحفاظ على التراث المصري هي الدكتورة سهير حواس، واختتم ابو سعدة حديثه قائلا “ترتثنا هويتنا.. فلنحمه معا”.

تم قام وزير الثقافة ورئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وأعضاء لجنة التحكيم بتوزيع الجوائز على أصحاب المراكز الثلاثة الأولى وهم هشام عمرو عبد الفتاح ” الأول”، شريف أشرف عبد الفضيل ” الثاني”، عمرو الدالى ” الثالث”، إضافة إلى توزيع شهادات تقدير على المشاركين بالمسابقة، وتكريم الدكتورة سهير حواس شخصية المسابقة لهذا العام، أعقب ذلك افتتاح معرض الصور المشاركة بالمسابقة بقاعة أدم حنين بمركز الهناجر.

وشهد الإحتفالية الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، والدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، والدكتور خالد عبد الجليل مستشار الوزير لشئون السينما ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية، د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

شاهد أيضاً

مى عبدالحميد: 3329 حاجزاً سجلوا إلكترونيا بموقع صندوق التمويل العقارى

صرحت مى عبدالحميد، المدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، ورئيس مجلس إدارة صندوق التمويل العقارى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *