وزير التعليم العالى : حريصون على إزالة معوقات البحث العلمى لخدمة التنمية

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 8 يونيو 2017 - 3:31 مساءً
وزير التعليم العالى : حريصون على إزالة معوقات البحث العلمى لخدمة التنمية

عقد المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية اجتماعًا مساء أمس الأربعاء برئاسة الدكتور خالد عبد الغفّار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور عصام خميس، نائب الوزير لشئون البحث العلمى، والدكتور ياسر رفعت القائم بعمل أمين عام المجلس، بمقر الوزارة.

فى بداية الاجتماع أكد الوزير على أهمية الدور البحثى والتطبيقى والعلمى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، موضحاً أن البحث العلمى الحقيقى هو الذى يكون له مردود إيجابى وعائد اقتصادى على مصر، مشيرًا إلى حرص الدولة على إزالة المعوقات التى تواجه البحث العلمى وتحقيق الاستفادة منه فى خدمة التنمية.

وطالب عبد الغفار بتحديد الأفكار البحثية القابلة للتنفيذ تمهيدًا لعرضها على المؤسسات والجهات المعنية لتمويلها، خاصة التى ترتبط باحتياجات المجتمع المصرى، مؤكدًا على ضرورة الاهتمام بالنشر العلمى، وتسويق الأبحاث العلمية، والتوسع فى إرسال البعثات الخارجية.

كما أشار الوزير إلى مشروع “البرنامج القومى للبعثات الخارجية” وأهميته حيث يتيح للباحثين بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية الحصول على دورات تدريبية أو جمع مادة علمية لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر بالخارج لنيل درجتى الماجستير والدكتوراه، موضحاً أنه تم مخاطبة الجامعات الحكومية بترشيح 20 معيداً ومدرسًا مساعدًا من الكليات المختلفة، بالإضافة إلى أنه تم مخاطبة رؤساء المراكز والمعاهد الهيئات البحثية بترشيح باحث وباحث مساعد للحصول على هذه المنح.

وطالب الوزير أعضاء المجلس بوضع ضوابط محددة بشأن الإجراءات الإدارية المتبعة للموافقة على مرافـقة الزوج/ الزوجة لأعضاء هيئة البحوث، مطالبًا بتشكيل ورش عمل لإعداد قواعد جديدة للترقيات بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية تتماشى مع الخطة البحثية والميزانية المخصصة لكل معهد أو مركز.

وافق المجلس على الموضوعات التالية:

• تشكيل اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين لشغل وظيفة رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد ومعهد تيودور بلهارس للأبحاث.

• ترشيحات معهد بحوث الإلكترونيات لتشكيل اللجان الخاصة باختيار رؤساء الأقسام.

• ترشيحات المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد لتشكيل اللجنة الخاصة باختيار رؤساء شعبتى المياه العذبة والبحيرات، وتربية الأحياء المائية.

رابط مختصر
2017-06-08 2017-06-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا