وزيرة التخطيط: مصر قدمت أداء جيدا خلال أزمة كورونا

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 13 أغسطس 2020 - 11:47 صباحًا
وزيرة التخطيط: مصر قدمت أداء جيدا خلال أزمة كورونا

عقدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط ورئيس اللجنة الوزارية المصغرة لتوثيق جهود الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، اجتماعًا بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، وأسامة هيكل وزير للإعلام، الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

ناقش الاجتماع، الذى عقد صباح اليوم الخميس ونشرت الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء تفاصيله، الجهود المبذولة التى تهُدف إلى توثيق تعامل الدولة المصرية فى مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد عبر تأسيس وحدة ومركز الوثائق الاستراتيجية والتى يتم من خلالها رصد كل الجهود التى قامت بها أجهزة الدولة المختلفة.

أوضحت وزيرة التخطيط، خلال اللقاء، أن الاجتماع جاء فى إطار التكليف الرئاسى لرصد وتوثيق جهود الحكومة المصرية خلال التعامل مع أزمة كوفيد-19، مشيرة إلى أن مجموعة العمل الحالية منبثقة من وحدة الوثائق الاستراتيجية التابعة لمجلس الوزراء المصرى.

وأكدت أن بوابة الوثائق الاستراتيجية التى تم إطلاقها تعمل جنبًا إلى جنب مع مرصد وزارة التخطيط والذى يعرف بـ Policy Tracker ويهدف إلى توثيق جهود الدولة المصرية والخطوات الاقتصادية التى اتخذتها لمواجهة فيروس كورونا.

ولفتت إلى إشادة عدد من المؤسسات الدولية بالجهود التى بذلتها الحكومة المصرية لمواجهة أزمة كورونا، مشيرة إلى أن الدولة المصرية قدمت أداءً جيدًا فى كل القطاعات والمستويات خلال هذه الأزمة غير المسبوقة على المستوى الإنسانى والعالمى.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن الدولة المصرية كانت حريصة على الشفافية فى التعامل مع الأزمة ونقل الحقائق كاملة إلى المواطن المصرى ليكون شريك لها فى إدارة الأزمة، وهذا ما تحقق وظهر جليًا من خلال عدة لقاءات عقدتها الحكومة المصرية لعرض مستجدات الأمور على المواطن المصرى، ما عزز ثقة المواطن فى إجراءات الحكومة المصرية لمواجهة الأزمة.

من جهته، أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الحكومة المصرية عملت كفريق واحد لمواجهة أزمة كورونا وبذلت جهودًا غير مسبوقة للحد من أعداد الإصابات والوفيات، مشيرًا إلى أن هذه الجهود فى حاجة إلى التوثيق لأنها تعُد “سابقة” فى علم الإدارة والقيادة.

وأوضح أن أزمة كورونا أبرزت أهمية الإسراع فى بناء مجتمع رقمى بعد اللجوء إلى الوسائل التكنولوجية فى التواصل وممارسة الأعمال، مضيفًا أن الدولة المصرية تبذل كل الجهود من أجل الوصول إلى مجتمع رقمى متكامل.

وأوضح أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، أن الدولة المصرية تعاملت مع أزمة كورونا بمنهج يعتمد على كيفية الحفاظ على صحة المواطن والاقتصاد المصرى عبر تشكيل لجنة وزارية لإدارة الأزمة، مؤكدًا أن الدولة المصرية حرصت منذ البداية أن يكون المواطن المصرى شريك لها فى إدارة الأزمة من خلال إعلان الحقائق حول الاصابات والوفيات بشكل يومى.

وأشار إلى أهمية عملية التوثيق التى ستساعد على توعية الأجيال المقبلة بكيفية مواجهة الأزمات المماثلة فى المستقبل، لافتًا إلى أن الاستباقية التى انتهجتها الحكومة فى سياستها الإعلامية منذ بدء الأزمة قللت فرص إطلاق الشائعات.

وأوضح الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن الدولة المصرية اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية التى أكدت على حسن إدارة الأزمة سواء داخليًا أو خارجيًا، فخارجيًا كانت مصر من أوائل الدول التى استقدمت أبنائها من الخارج، كما أنها قدمت العديد من المساعدات الإنسانية خلال الأزمة للعديد من الدول مثل الصين وإيطاليا والولايات المتحدة والسودان.

وأضاف أن الدولة المصرية اتخذت عدة تشريعات من قوانين وقرارات تتعلق بالأزمة مثل قرارات الإجازات الاستثنائية للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة، وقامت بالعديد من المبادرات الحكومية وغير الحكومية والخاصة مثل مبادرات أهالينا، ومصر هتعدى، وكل يوم كتاب، واخدم بلدك بفكرة، بالإضافة إلى حفلات ثقافية “أون لاين” وزيارات اقتراضية للمتاحف وغيرها.

وأشار أسامة الجوهرى، مساعد رئيس الوزراء والقائم بأعمال رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى إطلاق بوابة وحدة الوثائق الاستراتيجية على شبكة الانترنت، موضحًا أن 5750 بيانًا ومبادرة قامت بها الدولة المصرية لمواجهة أزمة كورونا جرى توثيقها عبر عمليات الرصد والتقارير التى وردت لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

واستعرض الجوهرى الخطوات التى تقوم وحدة الوثائق بها لجمع المعلومات حول جهود الدولة فى التعامل مع أزمة كورونا والانطباعات لدى المؤسسات الدولية الاعلامية حول الجهود المبذولة لمواجهة الفيروس.

رابط مختصر
2020-08-13 2020-08-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا