هاآرتس: انتهاء أكبر مناورات عسكرية إسرائيلية- قبرصية مشتركة

انتهت المناورات الإسرائيلية القبرصية التي جرت منذ يوم الأحد الماضي على جبال ترودوس القبرصية والتى أثارت التوتر مع تركيا حسبما نشرت وسائل الإعلام القبرصية.

وذكرت صحيفة هآرتس  الاسرئيلية في تقرير لها اليوم -الخميس- أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو كان قد سافر إلى قبرص للاجتماع بالرئيس نيكوس اناستاسيادس، ورئيس الحكومة اليونانية أليكسيس تسيبراس .. وقد شارك مئات الجنود الإسرائيليين من وحدة “اغوز” في لواء الكوماندوس، ومروحيات “بلاك هوك” وطائرات شحن من طراز “شمشون” (سوبر هيركوليس) في المناورات بين البلدين وجرت التدريبات في جبال ترودوس، نظرا لطبيعة الأرض التي تشبه مناطق الحرب الجبلية في المنطقة، وتم إحضار معدات كثيرة إلى قبرص من أجل تدريب القوات على الحرب في مناطق كهذه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي يرى في هذه المناورة المشتركة فرصة للتدرب على التعاون بين القوات الجوية والكوماندوس في منطقة غير معروفة، وكذلك التعاون مع الجيش القبرصي.

واضافت أن الجيش الإسرائيلي لم يعقب على ما نشر فى وسائل الاعلام القبرصية حول التوتر الذي سببته المناورة مع تركيا التى أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستجري مناورات بحرية في منطقة قبرص مع انتهاء المناورات الإسرائيلية – القبرصية وسيجري خلال المناورة التي ستكون في جنوب غرب مدينة بافوس القبرصية استخدام الذخيرة الحية، وستقوم سفينة حربية وغواصة تركية بنشاطات في المنطقة، ويقف في خلفية هذه المناورة التوتر بين قبرص وتركيا حول مسألة التنقيب عن الغاز والنفط في المنطقة.

وقد انتقدت جهات المعارضة في قبرص هذه المناورات المشتركة مع إسرائيل ووصفتها بالتطور الخطير.. لكن وزارة الأمن القبرصية نفت هذا الادعاء وقالت إن قبرص تتعاون أيضا مع بلدان عربية بالمنطقة.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط الأمريكي في نهاية تعاملات اليوم

ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط، في نهاية التعاملات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مع ترقب الأسواق صدور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *