نسور نيجيريا يبحثون عن اللقب الأفريقي الرابع في مصر

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:27 صباحًا
نسور نيجيريا يبحثون عن اللقب الأفريقي الرابع في مصر

يبحث المنتخب النيجيري الأول لكرة القدم عن حصد اللقب الرابع في تاريخه ببطولة كأس الأمم الإفريقية، وذلك خلال نسخة البطولة رقم 32 التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الجاري وحتى 19 يوليو المقبل.

وتستعد مصر لاستضافة نسخة استثنائية لكأس الأمم الإفريقية، حيث ستقام البطولة لأول مرة في الصيف، بعدما كانت تقام في شهر يناير، وبمشاركة 24 منتخبا لأول مرة بدلا من 16 منتخبا فقط.

وتعرض وكالة أنباء الشرق الأوسط في التقرير التالي أهم المعلومات عن المنتخب النيجيري الذي أوقعته قرعة البطولة الإفريقية ضمن المجموعة الثانية، مع منتخبات “غينيا، ومدغشقر، وبوروندي”، ويعد المنتخب النيجيري الملقب بـ “النسور الخضراء” واحدا من أقوى المنتخبات المشاركة في البطولة القارية، ومن أبرز المرشحين لنيل اللقب.

ويأتي المنتخب النيجيري في المركز الرابع في قائمة أكثر المنتخبات حصدا للقب كأس الأمم الإفريقية، حيث يمتلك ثلاثة ألقاب، بعد كل من منتخب مصر صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بالبطولة “7 ألقاب”، ومنتخب الكاميرون صاحب الخمسة ألقاب، ومنتخب غانا الذي حصد اللقب أربع مرات.

وتوج المنتخب النيجيري بلقب كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات، حيث كان التتويج الأول عام 1980 ، بعد فوزه في المباراة النهائية على منتخب الجزائر بثلاثية نظيفة ، في نسخة البطولة التي استضافتها نيجيريا، ثم حصد منتخب النسور الخضراء اللقب القاري عام 1994 في تونس، بعد تغلبه في النهائي على المنتخب الزامبي بنتيجة 2-1.. وكان آخر تتويج لنيجيريا باللقب الإفريقي عام 2013 خلال البطولة التي أقيمت في جنوب إفريقيا، حيث انتصر في النهائي على منتخب بوركينا فاسو بهدف دون رد.

كما نجح المنتخب النيجيري في احتلال وصافة البطولة الإفريقية أربع مرات، أعوام 1984 و1988 و1990 و2000، فيما جاء في المركز الثالث سبع مرات أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 و2010.

وشارك المنتخب النيجيري في 17 نسخة من بطولة كأس الأمم الإفريقية، حيث لعب 86 مباراة، وحقق الفوز في 46 لقاء، مقابل 21 تعادلا و19 هزيمة، وسجل منتخب النسور الخضراء خلال مشاركاته في النسخ المختلفة من البطولة 123 هدفا، وتلقت شباكه 82 هدفا.

وكانت أول مشاركة للمنتخب النيجيري في نهائيات كأس الأمم الإفريقية عام 1963 في النسخة التي أقيمت في غانا، فيما كان ظهوره في نسخة عام 2013 في جنوب إفريقيا، هو الأخير في المسابقة القارية، وهي البطولة التي نجح في التتويج بها.

ويسجل التاريخ للمنتخب النيجيري تمثيله للقارة الإفريقية في خمس بطولات لكأس العالم أعوام 1994، و1998 و2002 و2010 و2014، ويعد أبرز إنجازاته في المونديال هو التأهل للدور ثمن النهائي ثلاث مرات.

وتأهل منتخب نيجيريا إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2019 في مصر، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الثانية في التصفيات المؤهلة للبطولة القارية برصيد 13 نقطة، حيث تأهل رفقة الوصيف منتخب جنوب إفريقيا، بينما ودع منتخبا ليبيا وسيشل التصفيات.

ولعب المنتخب النيجيري ست مباريات في التصفيات، وحقق خلالها الفوز أربع مرات على كل من السيشل “مرتين”، وليبيا “مرتين”، وتعادل مرة وحيدة مع جنوب إفريقيا، وخسر لقاء وحيدا أمام جنوب إفريقيا أيضا، وسجل منتخب النسور خلال مشواره في التصفيات المؤهلة للكان 2019، 14 هدفا، وتلقت شباكه ستة أهداف.

ويعد اللاعب أوديون إيجالو هو هداف المنتخب النيجيري في التصفيات القارية، بعدما سجل سبعة أهداف، فيما يعتبر رشيدي ياكيني هداف نيجيريا في بطولات كأس الأمم الإفريقية برصيد 13 هدفا.

ويتولى تدريب المنتخب النيجيري، الألماني جيرنو روهو صاحب الـ 64 عاما، الذي يشرف على تدريب منتخب النسور الخضراء منذ أغسطس 2016.

وقاد روهو المنتخب النيجيري في 11 مباراة حتى الآن، وحقق معه الفوز 7 مرات، وتعادل مرتين، وخسر مثلهما.

وسبق لـ “روهو” تدريب منتخبات بوركينا فاسو والنيجر والجابون، بجانب تدريب فرق “بوردو ونيس ونانت وأجاكسيو الفرنسيين، ويونج بويز السويسري، والنجم الساحلي التونسي”، وأبرز إنجازاته كمدرب هو بلوغ المباراة النهائية لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي مع فريق بوردو عام 1996.

وفي مسيرته كلاعب، ارتدى روهو قمصان عدة أندية ألمانية أبرزها بايرن ميونخ الذي توج معه بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1974، كما حصد لقب الدوري الألماني مرتين من قبل كلاعب.

ويعد أبرز لاعبي الجيل الحالي للمنتخب النيجيري، جون أوبي ميكيل قائد المنتخب وصاحب الخبرات الكبيرة، وكذلك كل من ويلفريد نديدي لاعب فريق ليستر سيتي الإنجليزي، وأليكس أيوبي لاعب أرسنال الإنجليزي، وأحمد موسى لاعب النصر السعودي، وإيهانتشو مهاجم ليستر سيتي.

ومن المقرر أن يفتتح المنتخب النيجيري، مبارياته في كأس الأمم الإفريقية 2019، بمواجهة منتخب بوروندي يوم 22 يونيو، ثم يلعب مع منتخب غينيا يوم 26 من الشهر ذاته، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول للبطولة بمواجهة منتخب مدغشقر يوم 30 يونيو.

قائمة منتخب نيجيريا

أعلن الجهاز الفني لمنتخب نيجيريا بقيادة الألماني روهو قائمة منتخب النسور الخضراء المشاركة في نهائيات أمم أفريقيا 2019 وجاءت كالتالي:

.. حراسة المرمى : أكيشوكوا إزنوا، فرانسيس أوزوهو، دانيال أكبيي.

.. الدفاع: كينيث أوميرو، عبد الله شيهو، وليام تروست إيكونج، ليون بالوجون، أولا أينا، سيمي اجايي، جاميلو كولينز، شيدوزي أوازيم.

.. الوسط: جون أوبي ميكل، أليكس إووبي، ويلفريد نديدي، أوجينكارو ايتيبو، موسيس سيمون، جون أوغوشكوو، هنري أونيكورو، صامويل كالو، صامويل تشوكويز.

.. الهجوم: أحمد موسى، أوديون إيجالو، كيليتشي إيهيناتشو، فيكتور أوسيمين، بول أونواتشو.

رابط مختصر
2019-06-11 2019-06-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا