مقتل 100 شخص بسبب الانهيارات الأرضية في بنجلاديش

لقي أكثر من 100 شخص، من بينهم أفراد في الجيش، حتفهم في بنجلاديش، بعد أن تسببت الامطار الغزيرة في حدوث انهيارات أرضية بمنطقة جنوب شرق البلاد الجبلية، بحسب ما ذكرته الشرطة ومسئولون طبيون، اليوم الثلاثاء. ولقي 67 شخصا حتفهم في رانجاماتي، و27 في شيتاجونج، وسبعة في بانداربان المجاورة، وذلك بعد 48 ساعة من الامطار المتواصلة.

وقال غلام مصطفى، وهو أحد عمال الانقاذ في إدارة الإطفاء، إن هناك أفراد من الجيش بين القتلى الذين سقطوا في رانجاماتي، حيث دفنت الكثير من المنازل تحت الطين. وأوضح أن عمال الانقاذ واجهوا صعوبة أثناء وصولهم إلى القرى النائية، حيث كانت الطرق مسدودة بسبب الانهيارات الارضية والاشجار المقتلعة. وأضاف مصطفى أنه قد تم إنقاذ 56 شخصا حتى الان في المناطق المتضررة، وتم نقلهم إلى منشآت طبية محلية.

وقال قائد شرطة المقاطعة سيد طارق حسن لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) إن معظم الضحايا ينتمون إلى المجتمعات القبلية الفقيرة، التى تعيش فى منازل تقليدية فى المنطقة الشاسعة من التضاريس الجبلية بجانب بحيرة كابتاى.

وأضاف انه تم اجلاء اكثر من 800 شخص الى مبانى مدرسية من اجل السلامة.

فيما قال وزير إدارة الكوارث والاغاثة، مفضل حسين شودري، للصحفيين في دكا إن الكارثة الطبيعية أسفرت عن مقتل أربعة من قوات الجيش وفقدان اثنين آخرين. وأضاف أن إدارة مكافحة الحرائق والدفاع المدني ومتطوعين محليين، قاموا بعمليات بحث كبرى في الجبال النائية، حيث مازال هناك الكثير من المدنيين مفقودين. من ناحية أخرى، نقلت محطة “تليفزيون سوموي” المحلية عن إدارة العلاقات العامة المشتركة القول، إن أفراد الجيش لقوا حتفهم أثناء عملية إنقاذ. من ناحية أخرى، قال قائد شرطة تشيتاجونج إن حصيلة القتلى في منطقته قد قفزت إلى 27 شخصا بعد أن كانت 13 فحسب في وقت سابق، موضحا أن المياه قد غمرت أغلب المناطق المنخفضة في مدينة تشيتاجونج الساحلية بسبب استمرار هطول الامطار.

وأظهرت لقطات تليفزيونية قوارب تقوم بنقل أشخاص في الكثير من الطرق التي غمرتها المياه.

في الوقت نفسه، لقي سبعة أشخاص حتفهم في بلدة بانداربان الجبلية، بعد أن دفنت منازلهم أسفل الطين مساء أمس الاثنين، وفقا لما ذكرته الشرطة. وقد تم إجلاء أكثر من 3000 من سكان المناطق الجبلية إلى أماكن آمنة، وسط مخاوف من وقوع المزيد من الانهيارات الارضية، بحسب ما قاله ديليب كومار بانيك، رئيس إدارة المنطقة. وشهدت بنجلاديش هطول أمطار موسمية غزيرة على مدار أمس الاثنين، لتأثرها بمنخفض جوي في خليج البنغال. من جانبه، ذكر مكتب هيئة الارصاد الجوية في دكا صباح اليوم الثلاثاء، أنه سجل 343 مليمترا من مياه الامطار في رانجاماتي، على مدار 24 ساعة، متوقعا سقوط المزيد من الامطار اليوم.

شاهد أيضاً

السعودية تسدد 30.8 مليون دولار لميزانية السلطة الفلسطينية

أعلن السفير السعودي بالقاهرة، أحمد بن عبدالعزيز قطان ، عن قيام الصندوق السعودي للتنمية بتحويل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *