كيف تكون ضيفا متميزا على الشاشة التليفزيونية| بقلم د. سامي حبيب

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - 2:24 صباحًا
كيف تكون ضيفا متميزا على الشاشة التليفزيونية| بقلم د. سامي حبيب

قد تضطرك الظروف والأحداث أن تكون ضيفا على أحد البرامج التليفزيونية.. ومثل هذة البرامج تتطلب منك أن تكون محترف الآداء.. وهذا يتطلب عديد من النقاط يجب عليك مراعاتها حتى يمكنك أن تقدم حلقة متميزة.. وتكون ضيفا متمكن الآداء.. مفيد الفكر والمعلومة.. يمكننا إيجازها فيما يلى:-

أولا .. مظهرك سيكون أكثر الأشياء الملفته لنظر الجمهور.. لدرجة أن اقتناعهم بمدى مصداقيتك يعتمد تماما على مظهرك.. حيث أن المشاهدين لديهم القناعة بأنهم يمكنهم تقييم أى شخص على الفور بمجرد ظهوره على الشاشة وخاصة من مظهره.. ومن هنا يجب عليك:

١.. حاول ألا ترتدى ملابس سوداء أو داكنة اللون حتى ولو كان البرنامج يناقش موضوعات جادة.. لأن هذه الألوان ستبدو شديدة الكآبة على شاشة التلفزيون.. كما يعتبر اللون الرمادي أكثر الألوان مناسبة للضيف الرجل.

٢.. يفضل تجنب ارتداء القمصان البيضاء محايدة اللون.. وبدلا منها يمكنك ارتداء قمصان ملونة ذات لون فاتح.

٣.. تجنب ارتداء الملابس المخططة بالطول أو العرض.

٤.. لا ترتدى الملابس ذات اللون الأحمر القاتم لأنها قد تمنحك مظهرا عدوانيا.

٥.. ابتعد عن الملابس ذات الرسوم المبهرجة.. فالملابس غير المزخرفة تبدو أفضل خلال الكاميرا.

٦.. أما بالنسبة للسيدات يجب تجنب إرتداء الأقراط التى تتدلى وتحدث صوتا أو إكسسوارات مبالغ فيها.

٧.. حاول معرفة ألوان الاستديو والخلفيات والمقاعد حتى تختار ألوان تنسجم معها أو على الأقل لا تبدو متناقضة معها.

ثانيا .. التعامل داخل الأستوديو

١.. اعتبر الكاميرات الموجودة داخل الاستديو أصدقائك.. ستقترب منك إلى أقصى درجة.. ستركز على وجهك بداية من ذقنك حتى أعلى شعرك.. ستكشف كل المشاعر التى بداخلك والأفكار التى تجول بخاطرك.. عبر وجهك وملامحك.. لذلك عليك أن تعزز من ثقتك بنفسك حتى لا يبدو الشعور بالقلق على ملامحك.

٢.. تعود بسرعة على المكان حتى تكتسب الثقة.

٣.. شاهد حلقات سابقة من البرنامج.. ولاحظ ترتيب المقاعد وألوانها ونوعيتها وكيفية الجلوس.. حاول أن تدرك بسرعة زوايا الكاميرات.. حتى يمكنك الانتقال بينها ببراعة.

٤.. لاحظ إسلوب المذيع أو المذيعة.. والإسلوب الذى يتم به إجراء الحوار.

٥.. لاحظ إسلوب توجيه الأسئلة للضيوف.

٦.. تجنب الجلوس واضعا ساقا على ساق.. مع عدم تحريك القدمين للأمام أو الخلف أو هزهما.

٧.. لا تعبث بمسند المقعد أثناء الحديث.

٨.. إجلس بحيث يكون ظهرك مستقيما مفرودا.. وتجنب الجلوس مترهلا.. وأحيانا ضع يديك بهدوء على فخذيك.

٩.. حاول أن تبدو حيويا وحماسيا ومهتما بالحوار.. مع محاولتك أن تظل رأسك ثابتة.. مع تحريكها عند اللزوم.

١٠.. لاحظ أن الكاميرا تكون للرأس والكتفين.. لذلك احرص على أن تكون تعبيرات وجهك داعمة ومتلائمة مع مضمون حديثك.

١١.. ابتسم بطريقة مناسبة.. واثقا من نفسك.. متحمسا لحديثك.

١٢.. استخدم لغة الجسد بمهارة.. وخاصة استخدام اليدين أثناء الحديث.. فلهما أهمية مضاعفة أثناء الأحاديث التليفزيونية.. وابعد يديك عن وجهك.. لا تلمس شعرك أو أنفك أو فمك.. ولا تعبث بيديك بالأقلام أو الملابس أو حتى ساعتك.. تجنب استخدام يديك بصورة متكلفة أو مبالغ فيها.. اجعل حركتهما بسيطة وانسيابية.

١٣.. تجنب النظر للكاميرا مطلقا.. تخيلها غير موجودة.. فأنت والمذيع فقط فى الاستديو.. تخيل ذلك تماما.

١٤.. عند تقديمك من قبل المذيع أو المذيعة.. انظر له باهتمام.. وتجنب فى هذة اللحظة ابتسامة الغرور أو الخجل.

١٥.. عند طرح الأسئلة والإجابة عليها أنظر إلى المذيع.. ولا تنسى أن الكاميرات تلتقط رد فعلك عند طرح السؤال عليك فلا تكن عابثا فى هذه اللحظة.

١٦.. أنظر إلى المذيع الذى يحاورك.. مبديا الإهتمام لما يقول.. واستعدادك للرد عليه.. وأومأ برأسك أو هزها للتعبير عن الموافقة أو الرفض.

١٧.. كن طبيعيا.. كن طبيعيا.. كن طبيعيا.

١٨.. احتفظ برأسك مرفوعة دائما أثناء الحديث.. وخاصة فى حالة الإضاءة الضعيفة.

١٩.. تمالك أعصابك أثناء الحديث.. كن متناسبا مع موضوع الحلقة.. متوازنا.

ثالثا .. عند وصولك الاستديو

١.. سينتابك شعور بالقلق.. هنا تنفس بعمق.

٢.. يمكنك دخول الاستديو قبل الحلقة بدقائق والتجول فيه لكسر حاجز القلق واكتساب الثقة.. والتعود عليه.

٣.. لا تنسى دخول التوليت ل…. أحيانا.. وأيضا لإعادة ترتيب ملابسك وشعرك.

٤.. فى بعض الحالات قد يكون هناك متخصص فى المكياج.. لكن أغلب البرامج لا تهتم بهذة النقطة بالنسبة للضيوف.

رابعا .. وقت الظهور على الشاشة

١.. قبل بدايه الظهور على الهواء.. سيأتى فنى ليعلق ميكروفونا (مايك) صغير فى قميصك أو جاكت بدلتك.. لذلك حاول أن ترتدى ملابس مناسبة بحيث يكون من السهل فعل ذلك.. وقد يتم وضع مايك فوق المنضدة الموجودة أمامك.. (تجاهله تماما ومتركزش معاه.. هو شغال مع نفسه ).

٢.. اجلس على مقعدك.. وانظر للشاشة الموجودة بجانبك وفى مواجهة المذيع.. حتى تعرف أى كاميرا موجهه إليك.

٣.. بعد نظرتك للشاشة.. ظبط الكرافت.. ملابسك.. ويمكنك فك أزرار جاكت البدلة لو لزم الأمر.. والقى نظرة سريعة على شعرك أيضا ورتبه مرة أخيرة.

٤.. لا تجلس على حافة المقعد.. أسند ظهرك للخلف.. حتى يسهل عليك الحركة للأمام وللخلف أثناء الحوار.

٥.. إلي أمام الكاميرا مباشرة.

٦.. راجع المقدمة مع المذيع أو المذيعة قبل الظهور على الهواء.. حتى تتأكد من جدية البداية فالخطأ فى نطق اسمك أو وظيفتك أو مؤهلاتك فى بداية الحديث يعد بداية غير جيدة ستسبب لك ارتباكا.

٧.. تأكد من معرفة المدة الزمنية للحوار.

٨.. تنفس بعمق.. ارفع كتفيك واخفضهما حتى تسترخى.. وتجاهل ضربات قلبك المتسارعة.

٩.. لو كانت المذيعة جميلة شويتين تلاته متشغلش بالك بيها ولا حتى تتكسف منها.. وركز فى الحوار.. وعينك فى عينها أثناء الحوار.. وعينك متنزلش على جسمها.. حتى لا تعطى انطباع سلبى عنك يؤثر بالسلب على الحوار.. والعكس أيضا بالنسبة لو الضيف سيدة.

١٠.. خلى بالك الكاميرا عليك دايما حتى لو المذيع هو اللى بيتكلم.. يعنى متخليش المذيع بيتكلم وتطلع المنديل وتنف يا افندم.

١١.. عندما ينتهى الحوار يجب أن تظل ثابتا فى مكانك.. حتى يتم السماح لك بالتحرك والقيام.. لأن بتبقى لسة الكاميرات شغالة مع التتر الختامى للحلقة.

خامسا .. التعامل مع الأسئلة المطروحة

١.. الأسئلة المفتوحة.. دى أسئلة بتبدأ بآداة استفهام زى.. لماذا؟.. كيف؟.. أين؟ .. متى؟.. كل دا كان ليييه؟ ودى بتبقى علشان المذيع يطلع منك بأكبر قدر من المعلومات عن الموضوع أو الموقف.. لتكون إجابات شافية ومفصلة عن الأسئلة والموضوع.. وبالتالى لازم سيادتك تكون ملم بكافة جوانب الموضوع.. علشان تغطى الموضوع كويس.. وكمان تقول وجهه نظرك.. وتطرح أفكارك وحلولك لو عندك حلول.. يعنى لازم تدى اجاباااات مثيرة للإهتمام.

٢.. أسئلة تقريرية (المغلقة ).. يعنى اللى إجابتها بتكون بـ آه أو لأ.. موافق أو غير موافق.. بس خلى بالك.. المذيع أو المذيعة المحترفة.. لا يلجأوا لهذا النوع من الأسئلة.. بتبوظ الحلقة.. والحوار بيتقفل ويموت.. والحلقة تخلص فى ١٠ دقايق.. لذلك تستخدم مرة أو اتنين بالكتير فى الحلقة.. انت بقى خليك شاطر ولو اتوجهلك سؤال مغلق استخدمة للهروب من كلام مش عاوز تقوله.. أو مش متأكد منه.. خليك ناصح.. علشان المذيع أو المذيعة مايبيعكش لحسابه.

سادسا .. تحدث عن جوهر الموضوع

١.. لا تراوغ محاولا تجنب الإجابة على سؤال معين.. المذيع خبيث وعنده القدرة يوجهلك السؤال بأكتر من صيغة وهيوقعك.. جاوب فورا على السؤال المطروح عليك.. وبعد جملة أو اتنين اسحب الحوار فى اتجاه النقطة اللى عاوز تتكلم فيها واللى انت هاضمها ومتمكن منها كويس.. واختم الإجابة بجملة تلخص فيها كلامك.

٢.. لا تدع المذيع يقيدك بالأسئلة المطروحة عليك.. اتحكم انت فى مجرى الحوار بالإشارة إلى الأفكار الرئيسية اللى انت عاوز تتكلم فيها ومتمكن منها وتخدم موضوع الحلقة فى نفس الوقت.

٣.. أحيانا المذيع يوجه السؤال ويجاوب هو أيضا بدون قصد.. أو قد يكون خبيث وعاوز يسحبك فى اتجاه إجابة معينة.. متشغلش بالك بإجابته.. جاوب انت اللى انت مقتنع بيه واللى يعبر عن قناعتك بموضوعك طبقا لخبرتك.. انت المتخصص مش هو.. وبالذات شياطين التوك شو.

٤.. المذيع هو المتحكم فيك بالأسئلة.. خليك انت معلم واتحكم فيه انت بالإجابات.. انت اللى هيتحكم فى المعلومات اللى هتتقال.. وخليك شجاع وقول المعلومات الصح حتى لو المذيع لم يوجه لك سؤالا بخصوصها.. اتحكم انت.. تانى هقولك.. انت المتخصص فى الموضوع محل الحوار.

٥.. المذيع عاوز يعمل حلقة مثيييرة تكسر الدنيا وياخد منك اجابات مثيرة.. حتى لو على حسابك ( انت آداااااه).. لذلك سيوجه لك أسئله صعبة أحيانا.. محرجة أحيانا.. عدائية أحيانا.. هنا بقى.. خليك هادئ.. بارد.. متسخنش.. وأوعى تفقد أعصابك.. جاوب بهدووووء.. ووضح رأيك ووجهة نظرك.. وكله بالمنطق.. والأدله.. والبراهين.. وخليك موضوعى.. ومتطلعش لفظ سئ يتمسك عليك.. هنا المشاهدين هيتعاطفوا معاك انت وتكسبهم.

٦.. لو المذيع حس ان عندك نقطة ضعف معينه.. أصل عندهم حاسة شم للأشياء اللى بتحاول تخبيها أو تهرب منها فظييييعة وبالذات لو مذيعة.. هيلعبلك عليها.. متنكرهاش.. متحاولش تهرب منها.. ملامحك هتفضحك.. اعترف بيها بشجاعة وثقة.. ومن خلالها انطلق فى توضيح مزاياك الأخرى الكثيرة.. وكدة تبقى حرقتله الفخ اللى كان هينصبهولك.

٧.. فى نهاية الحلقة.. المذيع بيلخص موضوع الحلقة.. لو انت حسيت انه لخص غلط وبالتالى الخلاصة النهائية اللى هتوصل للمشاهد غير دقيقة.. لخص انت الحلقة.. وبإيجاز شدييييد.. علشان مجهودك مايروحش هدر.. بس يكون بهدوء وبنبرة صوت معتدله دون أن توضح خطأ المذيع.

٨.. لو فيه نقط كنت متفق مع المذيع قبل الحلقة على انكم متتكلموش فيها.. وهو نسى وسألك فيها فى الحلقة.. فكره فورا بالاتفاق بينكم.. و ممكن تثبته وتقوله احنا اتفقنا منتكلمش فى النقطة دى علشان تحتوى على معلومات سرية.. واقفل عليه طريق الرجعه.. وبهدوء خالص.. وابتسم وأعلن استعدادك للإجابة على باقى الأسئله مع الإغراء بمعلومات جديدة.

٩.. لو معاك ضيوف آخرين فى الحلقة.. لازم تعرف هما مين و تخصصهم ايه.. وميولهم ايه.. وفى الحلقة تتكلم انت آخر واحد.. بعدهم يعنى فى الترتيب علشان تكون قرأت دماغ كل واحد فيهم.. و توجهه وأسلوبه.. علشان تقدر تتميز فى الحلقة من خلال تقديم الردود الموضوعية والرائعة.. وخلى بالك من الضيف المشارك اللى بيحب الظهور.. وخطف الميكروفون.

الخلاصة يا عزيزى

١.. عامل كل المذيعين باحترام فهم محترفين و محترمين ويحترموك ويقدروك لعلمك وتخصصك.. لكن بدون إفراط فى قيمتك.. أنت الخبير المتخصص.. اسمع السؤال.. ثم أجب إجابة موضوعية علمية سليمة بهدوء.

٢.. حاول دائما معرفة سبب دعوتك للبرنامج.

٣.. اسأل نفسك.. ما الفائدة التى ستعود عليَ من هذا البرنامج.

٤.. ستتمكن من الحديث ببراعة.. إذا أعددت له جيدا.

٥.. مشاهدة حلقة سابقة من البرنامج تعتبر جزء من إعدادك للبرنامج.

٦.. ضع فكرة أو فكرتين مهمتين.. مع بيانات احصائية ومثال وحكاية لتدعيم فكرتك أثناء الحلقة.

٧.. تدرب على الحديث عدة مرات.

٨.. التزم بالهدوء.. و تحلى بالثقة.. فأنت الخبير فى المجال الذى تتحدث عنه.

وللمقال بقيه

رابط مختصر
2020-12-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا