كشري أبو طارق.. عملاق الأكلات المصرية الذي يغزو العالم

كتب بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 11:46 مساءً
كشري أبو طارق.. عملاق الأكلات المصرية الذي يغزو العالم

تتميز مصر بالعديد من الأكلات التي تحصل على إعجاب الشعوب الأخرى، من بينها بالطبع الكشري المصري، الذي برع فيه الكثير وأصبحوا يمثلون علامة فارقة في تاريخ المهنة، ومن بينهم أبو طارق.

البدايات وتعود بداية “كشري أبو طارق” إلى ما يقرب من ٨٠ عام على أيدي الجد من خلال عربة بسيطة بشارع شامبليون بقلب القاهرة وعبر عقود طويلة استطاع الأبناء والأحفاد التوسع لتتحول العربة إلى أكبر مول خاص يقدم الوجبة الشعبية الأولى في مصر.

حصد الأرقام القياسية كما استطاع أبو طارق أن يدخل موسوعة جينيس العالمية عام ٢٠١٥ عن طريق صناعة أكبر طبق كشري في العالم الذي بلغ وزنه ٨ آلاف كيلو جرام وقطره ١٠ أمتار في ١٠ أمتار، بينما بلغ ارتفاعه ١٢٠ سم.

شهرة عالمية في تقرير لـ”مونت كارلو الدولية” أكدت أن وجبة الكشري التي يقدمها “أبو طارق” سبباً في الجذب السياحي، مشيرة إلى أن محل أبو طارق المعروف والموجود في أشهر أحياء وسط القاهرة، سبباً في شهرتها حول العالم بعد أن تحولت عربته الصغيرة لبيع الكشري في خمسينيات القرن الماضي إلي مقصد للسياح العرب والأجانب.

توسعات ضخمة في العام قبل الماضي شهد “أبو طارق” توسعاً كبيرا، بعد أن شهدت موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” حالة جدل، بعد إعلان صفحة سلسلة محلات كشري أبوطارق الشهيرة، عن افتتاح فرع جديد لمحلاتها في مدينة “دبي” الإماراتية، ونشرت الصفحة عددا من اللافتات الدعائية باللغتين العربية والإنجليزية وفيديو ترويجي، ورد فيهم: “كشري أبوطارق.. قريبًا في دبي”.

إقامة عدة فروع ونقلت جريدة “الوطن” أنها تواصلت مع طارق يوسف زكي، نجل مالك سلسلة كشري “أبوطارق” والمسؤول عن تلك الفروع الجديدة والمدير العام لها، مبينا أنهم يسعون إلى الانتشار والعالمية في مختلف دول العالم، حيث ستشهد الفترة القادمة إقامة عدة فروع أخرى.

عروض كثيرة وأوضح “زكي” أن سلسلة المطاعم تلقت عروضا عدة خلال الفترة القادمة، ولكنها وافقت على واحد من رجل الأعمال الإماراتي محمد العوالي، لإقامة فرع بمنطقة البشرة في دبي، موضحا أن المحل بشكل وهيئة جديدين بما يتناسب مع دبي، مع المراعاة الشديدة للنظافة والاهتمام بالطعام، على أن يتم الحفاظ على المضمون والطعم الخاص بـ”أبوطارق”، لكسر خوف البعض من الكشري.

الحفاظ على القالب المميز ورغم انتقاله إلى مدينة دبي العالمية، إلا أنه أكد الحفاظ على القالب المميز لـ”أبوطارق” من المذاق المعروف للكشري والحلويات الخاصة بهم من الأرز بلبن والمهلبية، مشيرا إلى أن العاملين بمختلف الفروع مصريين تلقوا تدريبات لعدة أشهر على يد الشيف العام حتى أتقنوا الطعم الأصلي، هذا بالإضافة إلى أنه سيراعي أسعار الأطباق بدبي بناء على إجمالي تكلفة المكونات فيها، حيث إن طبق الكشري الصغير في مصر يبلغ 7 جنيهات، ويعادله في السعودية 7 ريالات.

فرع خاص وفي العام الماضي افتتح “أبو طارق” أكبر مطعم من سلسلة “كشري أبو طارق” خارج مصر، في شارع الأمير سلطان بمدينة جدة السعودية، والمكون من 3 طوابق ذات مساحة كبيرة، وذلك بعد نجاح الفرعيين الآخريين في جدة ومكة المكرمة.

أكبر مطعم للكشري في الشرق الأوسط وقال طارق يوسف زكي، نجل مالك سلسلة كشري “أبو طارق” والمسؤول عن تلك الفروع الجديدة والمدير العام لها، إن الفرع الجديد يعتبر أكبر مطعم للكشري في الشرق الأوسط، ويوجد به أكبر مطبخ لطهي الكشري في العالم بطاقة إنتاجية أكثر من 100 ألف طبق و”علبة” كشري في اليوم، بالإضافة إلى كونه يضم صالة خاصة للعائلات تستوعب يوميا أكثر من 1000 شخص، وركن خاص للأطفال مع تقديم وجبة صحية جديدة ملائمة للأطفال .

طواقم وأساسيات أُسس المطبخ على أفضل المعايير العالمية لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية والسعودية، وعلى نظام الأمن والسلامة الصحية، وذلك من خلال إنشاء نظام تخزين للخامات المستخدمة والمنتجات الجانبية بناء وحفظها في أمان تام من حفاظا على جودتها، بحسب “طارق”، مضيفا أنه يوجد بالفرع الكبير أيضا طاقم مختص بالنظافة للحفاظ على معايير التطهير والتعقيم من التلوث الطبيعي والمحافظة على بيئة العمل، حيث تم عقد دورات تدريبية لجميع العاملين للتوعية.

“المطعم الجديد يحافظ على نفس الطعم المميز بالطرق التقليدية البسيطة التي اكتسبت من المعلم يوسف زكي”.. بهذه الكلمات أكد نجل مالك سلسلة المحلات الشهيرة، في الحفاظ على نفس المذاق والنكهة بالمحل الجديد، حيث يتم توريد أغلب الخامات مثل العدس والبصل من مصر.

أرقام الخدمة أما عن خدمة الرقم المختصر فقد خصص كشري ابو طارق الرقم المختصر 16011 لعملائه الكرام

رابط مختصر
2019-08-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

كتب بروباجندا