فيديو | عمر مروان لـ كل يوم : ترسيم الحدود مع السعودية يرجع لعام 1990م

ذكر عمر مروان، وزير الدولة لشؤون مجلس النواب، إن نقاط الأساس للحدود المصرية مع الجانب السعودي نشرت في الجريدة الرسمية المصرية في عام 1990ونشرت في الأمم المتحدة.

كما أضاف “مروان”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كليوم”، المذاع على فضائية ” ONLIVEE “، أن تلك النقاط المصرية لم توضع على جزيرتي تيران وصنافير على عكس نقاط الحدود السعودية التي وضعت 9 نقاط على جزيرتي تيران وصنافير، مشيرا إلى أن تلك الاتفاقية للقرار الجمهوري لرئيس الجمهورية في عام 1990 وأصبح هذا القرار حجة على مصر دولية لتنفيذ القرار بخصوص جزيرتي تيران وصنافير.

ايضا أشار إلى أن من يتحدث عن قضية تيران وصنافير يتحدث بشكل قانوني وليس تاريخ، قائلًا: ” إحنا بنضيع وقت لما نتكلم تاريخ والمعارضين قصدهم أحداث بلبلة وشوشرة “.

كما أكد أن الدكتورة هايدي فاروق لم تعمل في المخابرات العامة، والأوراق التي كانت بحوزتها كانت عبارة عن أوراق عرفية وليس بها أي جديد، مؤكدًا أن وثائقها كانت غير رسمية وهدفها تضليل الرأي العام.

هذا وقد استطرد أن موضوع تيران وصنافير كان قد حسم منذ 1990 ولم يكن هناك خلاف، ولكنه أثير اليوم لأهداف معينة من المعارضين، مؤكدا أن الاتفاقية لم يذكر بها تيران وصنافير بل هي ترسيم حدود بين البلدين.

وتابع أنه ليس هناك تعارض بين المسئولية القانونية والسياسية، وفي حال إذا أيدت المحكمة الدستورية العليا لحكم القضاء الإداري حول مصرية تيران وصنافير هو من المنظور القانوني والقضائي فقط، موضحا أن المسئولية السياسية أوسع ولها أبعاد أكبر، ولكن المسئولية القانونية لها قوانين فقط ولا يجب الخلط بين الأمور.

ايضا قال إن البرلمان له حق الرقابة السياسية على أعمال الحكومة، قائلا: ” حكم الدستورية العليا لن يكون له دخل على أحكام البرلمان خالص .. واحنا مالنا الحكمة حكمت ولا لاء لأن البرلمان هو المسئول سياسيا “.

شاهد أيضاً

مقتل 23 شخصا وإصابة 40 جراء خروج قطار عن مساره في شمالي الهند

ذكرت الشرطة الهندية أن ما لا يقل عن 23 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 40 اخرون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *