عاجلفضائيات

فيديو| أستاذ بجامعة كاليفورنيا: السجائر الإلكترونية أخطر من التقليدية

أكد الدكتور أحمد البرشاوي، أستاذ الأمراض الصدرية والعناية المركزة في جامعة كاليفورنيا، أن السجائر الإلكترونية قد تكون في بعض الأحيان أكثر ضررًا من السجائر التقليدية، موضحًا أن الإلكترونية تؤدي إلى نفس النتيجة التي تؤدي إليها العادية لكن في وقت أسرع.

أضاف البرشاوي خلال داخلة عبر “زووم” مع برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”، أن الرئة مثل الإسفنجة والسجائر تجعلها مليئة بفقاعات هواء وغير منتجة، ويكون الهواء داخل الرئة ولكن لا يصل إلى الدم، كما أن السجائر الإلكترونية بها سموم ومعادن بسبب التركيبة الخاصة بها، مشددًا على أن الزيوت بها أجزاء من معادن يظل آثارها غير مدروس بالكامل وهي مشكلة لم يُعرف مداها بعد.

لفت إلى أن السجائر العادية قد تؤدي إلى التهابات شديدة في الرئة بنسبة قليلة وقد تكون نادرة لكن السجائر الإلكترونية تؤدي إلى هذه الالتهابات بشكل أسرع، وذلك لأنها تؤذي مراكز التنفس في الخلايا بشكل أسرع، مشيرًا إلى أن المادة التي بها حرارة وزيت تكون مضرة أكثر.

أوضح الأستاذ بجامعة كاليفورنيا أن هذا الوباء –التدخين- متفشي في أمريكا خاصةً بين الشباب وهناك من يدخن سجائر إلكترونية فقط ولكن آثارها أسوأ وأسرع من السجائر العادية.

“من مصر” يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الحادية عشر مساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى