غدا .. قمة أوروبية طارئة لمناقشة تطورات الأزمة في بيلاروسيا

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 18 أغسطس 2020 - 11:55 صباحًا
غدا .. قمة أوروبية طارئة لمناقشة تطورات الأزمة في بيلاروسيا

تعقد غدا الأربعاء قمة أوروبية طارئة عبر (الفيديو) لمناقشة تطورات الأزمة في بيلاروسيا، والتي اندلعت في أعقاب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الجدلية التي انعقدت الاسبوع الماضي، وأدت إلى اندلاع احتجاجات واسعة وغير مسبوقة في أنحاء البلاد.

يأتي انعقاد هذه القمة في ظل استمرار أجواء الاضطرابات التي تخيم على المشهد العام في البلاد مع تصاعد الاحتجاجات الرافضة لنتائج الانتخابات التي أعلنت فوز لوكاشينكو بولاية رئاسية جديدة، بينما يستمر التنديد الخارجي بنتائج الانتخابات في مشهد ينذر بقرب انزلاق بيلاروسيا في أزمة متعثرة.

وكانت النتائج الرسمية للانتخابات قد أظهرت فوز لوكاشينكو بنحو 80% من الأصوات، مقابل حصول مرشحة المعارضة الرئيسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا، على 10 % فقط.

وفور الإعلان عن النتائج، تصاعدت الاحتجاجات في البلاد حيث خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع اعتراضا على نتيجة الانتخابات ودعما لمرشحة المعارضة تيخانوفسكايا.

وردت الشرطة البيلاروسية بعنف على المحتجّين وأوقفت أكثر من 6 ألاف و700 شخص، فيما أُصيب المئات بجروح وقتل شخصين، لكن محاولة قمع الاحتجاجات لم تحقق النتائج المرجوة، حيث لم يبد المتظاهرون أي علامة على التراجع، واستمر خروجهم إلى الشوارع في مجموعات أصغر.

رابط مختصر
2020-08-18 2020-08-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا