عيون ساهرة على أمن الوطن.. عيد الشرطة فخر وكرامة لكل المصريين

حماة الوطن.. الشرطة المصرية أشداء على المجرمين رحماء بيننا

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 23 يناير 2020 - 1:39 صباحًا
عيون ساهرة على أمن الوطن.. عيد الشرطة فخر وكرامة لكل المصريين

افتتاحية بروباجندا

(عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ الله، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ الله) .. حديث شريف يحفظه المصريون عن ظهر قلب ويقدرون من خلاله المكانة العظيمة التي وضع فيها الرسول الكريم، صلي الله عليه وسلم، رجال الأمن والتي تلي في المنزلة والقدر خشية الله، في إشارة غاية في العظمة لقدسية مهمة رجال الأمن .

قصة عيد الشرطة

ولا يضيع المصريون فرصة هنا أو هناك إلا عبروا فيها عن ثقتهم وامتنانهم لهؤلاء الرجال الذين آمنوا بريهم فزادهم هدى، ومن بين الأيام الخالدة التي يحرص أبناء هذا الوطن المفدى على الاحتفال بها ذكرى عيد الشرطة التي توافق 25 يناير من كل عام، والتي تؤرخ لملحمة بطولية كبرى لأبطال الشرطة، ففي مثل هذا اليوم وقعت معركة الإسماعيلية حيث رفضت قوات الشرطة المصرية تسليم أسلحتها وإخلاء مبنى محافظة الإسماعيلية لقوات الاحتلال البريطاني، وقد أسفر الاشتباك بين قوات الشرطة المصرية والقوات البريطانية عن استشهاد50 شرطيًا مصريًا وإصابة 80 آخرين .

وقد بدأت المعركة من خلال قيام القوات البريطانية باطلاق قذيفة دبابة أدت الى تدمير غرفة الاتصال “السويتش” بالمبنى، وأسفر ذلك عن استشهاد عامل التليفون، لتبدأ المعركة بقوة، والتي شهدت في بدايتها إصابة العشرات من رجال الشرطة واستشهاد آخرين، فخرج اليوزباشي مصطفى رفعت قائد قوة بلوكات النظام المتواجدة داخل مبنى المحافظة إلى ضابط الاحتلال البريطاني في مشهد يعكس مدى جسارة وشجاعة رجل الشرطة المصري، فتوقفت الاشتباكات ظناً من قوات الاحتلال بأن رجال الشرطة سيستسلمون .

ولكنهم فوجئوا بأن اليوزباشى مصطفى رفعت يطلب الإتيان بسيارات الإسعاف لعلاج المصابين وإخلائهم قبل استكمال المعركة، ولكنهم رفضوا واشترطوا خروج الجميع أولا والاستسلام، وهو ما رفضه اليوزباشي مصطفى رفعت وعاد إلى جنوده لاستكمال معركة الشرف والكرامة، والتي لم يغب عنها أيضا أهالي الإسماعيلية الشرفاء، حيث كانوا يتسللون إلى مبنى المحافظة لتوفير الغذاء والذخيرة والسلاح، رغم حصار دبابات الاحتلال للمبنى .

ومع استمرار الاشتباكات ، بدأت الذخيرة في النفاذ من رجال الشرطة المصرية، ولكنهم رفضوا أيضا مجرد فكرة الاستسلام، فقرأوا جميعا فاتحة كتاب الله والشهادتين، وقرروا القتال حتى آخر طلقة، ومنذ ذلك التاريخ لم تتوقف بطولات وتضحيات رجال الشرطة الوطنية .

ضربات أمنية خطيرة

وإيماناً من وزارة الداخلية بضرورة الحفاظ على الأمن العام والسلم الاجتماعي، فقد نجح رجال الشرطة البواسل في توجيه ضربات قاصمة للعناصر الإجرامية والإرهابية:

** نجح قطاع الأمن الوطنى بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المختلفة فى استهداف عدد من الخلايا الإرهابية بالعريش، حيث تم ضبط عدد منها ومقتل عدد آخر فى مواجهات أمنية، فضلًا عن تفكيك عدد من الخلايا بباقى المحافظات، وضبط 54 عنصرا متطرفا ضمن خلية «اللهم ثورة».

** استهدفت الداخلية تجارة السلاح لتقليص عدد الجرائم، وضبطت 62676 قطعة سلاح نارى غير مرخصة بحوزة 55536 متهم، بينها «48 جرينوف – 24 رشاش – 6396 بندقية آلية – 12264 بندقية – 4584 مسدس– 39360 فرد محلى – 143532 طلقة مختلفة الأعيرة».

** لاحقت قوات الشرطة الهاربين من الأحكام، ونجحت فى تنفيذ 27521808 أحكام قضائية متنوعة، بينها 111360 حكم جناية من بينها «288 حكما بالإعدام– 5484 حكما بالسجن المؤبد»، و7897692 حكم حبس جزئى، و1533360 حكم حبس مستأنف، و14081580 غرامة، و3897816 مخالفة.

** نجحت الجهود الأمنية فى كشف غموض 2640 حادث «قتل عمد– خطف- سرقة بالإكراه- حريق عمد- انتحال صفة» بإجمالى 4356 متهما.

** استهدفت الشرطة تجارة المخدرات، وضبطت 84228 قضية مواد مخدرة، ضبط خلالها 89388 متهم، بحوزتهم 12 طن و384 شجرة بانجو، و5232 كيلو حشيش، و984 كيلو هيروين، و504 كيلو أفيون، و888 كيلو استروكس، و216 كيلو من الفودو، و120 كيلو من مخدر الشابو، و2492136 ألف قرص مخدر.

** تمكنت شرطة الكهرباء من ضبط 3738888 حالة فى مجال سرقة التيار الكهربائى ومخالفة شروط التعاقد، وقد بلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة فى قضايا سرقة التيار الكهربائى ومخالفة شروط التعاقد نحو 3 مليار جنيه.

** نجحت مباحث الأموال العامة فى ضبط 78252 قضية فى مجال التهرب الضريبى والأموال العامة، وضبطت 120 قضية فى مجال «الاختلاس والاستيلاء على المال العام»، فضلًا عن 288 قضية «غسل أموال– كسب غير مشروع– رشوة واستغلال نفوذ– جرائم مصرفية»، بقيمة تخطت 50 مليار.

** ضبطت شرطة التموين 378084 قضية تموينية متنوعة، أبرزها ضبط 4200 قضية إسطوانات غاز، بمضبوطات بلغت 72طنا- 222996 أسطوانة، تقدر قيمة الغاز المدعم 14494740جنيه، وضبط 1308 قضايا مواد بترولية، بمضبوطات بلغت 9761916 لترا، فضلاً عن ضبط 5172 قضية بيع السلع التموينية المُدعمة بالسوق السوداء، بمضبوطات 3564 طنا، وضبط 7155 قضية استيلاء على أموال الدعم، بمضبوطات 1224 طنا.

مسيرة دائمة

وبالموازاة مع الضربات الأمنية .. بات للشرطة المصرية دور حيوي جداً لصيق بالحياة اليومية للمصريين، لذلك تحرص جميع أجهزة الوزارة على التطوير الدائم والتحديث المستمر لكل ما من شأنه تيسير حياة المواطنين جنباً إلى جنب مع دورها في حفظ الأمن والأمان ومكافحة التنظيمات الإجرامية والإرهابية ليس في القاهرة وحسب بل في جميع المحافظات، إضافة إلى تأمين الطرق الرئيسية وتسيير حركة المرور رغم تكدس الشوارع بملايين السيارات، كل هذا يتم تنفيذه يومياً دون كلل أو ملل أو انتظار مقابل سوى ابتسامة رضا في عيون المواطنين.

وقد تضمنت احتفالات الشرطة بعيدها الـ 68 هذا العام العديد من الفعاليات الاجتماعية من بينها تنظيم احتفال كبير لتكريم أسر الشهداء والضباط المتميزين إلى جانب إنتاج عدد من الأغانى الوطنية ، وهذا بالرغم من انشغال الوزارة بالاستمرار فى عملها الدؤوب ، حيث مكافحة الإرهاب والجريمة الجنائية، وحفظ الأمن الإنسانى ومد يد العون للبسطاء .

وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية التي يمثلها الرئيس عبد الفتاح السيسي .. تحرص أجهزة وزارة الداخلية على تقديم العديد من الخدمات لتسيير أمور المواطنين، فبداية لا يخلو اجتماع لوزير الداخلية اللواء محمود توفيق إلا ويشدد على ضرورة احترام المواطن داخل وخارج المواقع الشرطية، ومراعاة البعد الإنسانى أثناء الحملات الأمنية، كما يوجه مأموريات مفاجئة للتفتيش بأقسام الشرطة للتأكد من حسن معاملة النزلاء .. هذا بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات الملموسة بمتناسبة احتفالات عيد الشرطة والتي من بينها :

تراخيص مجانية

أعلنت إدارات المرور عن استخراج رخص القيادة بالمجان للمواطنين، وذلك بمناسبة عيد الشرطة الـ 68.

ومن المقرر أن تشارك وزارة الداخلية جميع أطياف الشعب الاحتفال بعيد الشرطة لعام 2020، المقرر في 25 يناير الجاري، عبر تنظيم عدد من الفعاليات.

وتنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، ستقوم إدارات المرور باستخراج “رخصة قيادة” بدون رسوم لعدد من المواطنين المتقدمين أولا، وذلك بكل الإدارات والأقسام والوحدات المختصة على مستوى الجمهورية.

يأتي ذلك إنطلاقًا من استراتيجية الوزارة التي تستهدف تفعيل معطيات التواصل المجتمعى مع جميع شرائح المجتمع.

قوافل طبية

استغلت وزارة الداخلية قطاع الخدمات الطبية، لتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين، فوجهت قوافل طبية لكافة ربوع البلاد، وصلت الأسمرات وشلاتين والصعيد والدلتا، لفحص المواطنين وصرف العلاج لهم بالمجان، مع فتح العيادات الخارجية بمستشفيات الشرطة لعلاج بعض المواطنين.

الرقم القومى بالمنزل

مراعاة من وزارة الداخلية الظروف الصحية للمرضى وكبار السن، وأرسلت قوافل من الأحوال المدنية لمنازلهم، حيث استخرجت لهم بطاقات الرقم القومى بأماكن تواجدهم، وأرسلتها لهم بعد استخراجها دون تكبدهم أية مشقة.

شوادر كلنا واحد

وبمناسبة عيد الشرطة قامت وزارة الداخلية، بالتنسيق مع ممثلى السلاسل والشركات التجارية الكبرى المنتجة والموردة للمواد الغذائية لإطلاق (المرحلة الحادية عشرة) من مبادرة (كلنا واحد) لتوفير السلع الأساسية بعدد من فروع السلاسل التجارية الكبرى (كازيون – أولاد عبدالله العثيم– أولاد رجب – سبنيس- الفرجانى – المحلاوى – هايبر وان – هايبر الشرقية – العابد- أسواق فتح الله – راية – هايبر بلس – عيد لبيب) على مستوى الجمهورية، بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق، وقد تقرر إطلاق المرحلة الجديدة من المبادرة اعتبارًا من يوم الأربعاء 15 يناير 2020 ولمدة خمسة عشر يومًا، وذلك بالسلاسل التجارية الموضحة على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية (moi.gov.eg).

وتوفر هذه الشوادر المواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة بنسبة 30 %، للقضاء على جشع التجار، فضلًا عن توفير الأدوات المدرسية والزى، وتحريك سيارات متنقلة تجوب القرى والنجوع لسد احتياجات المواطنين والقضاء على الغلاء.

منافذ أمان

وفي إطار الاحتفال بالذكرى 68 لعيد الشرطة شاركت منظومة “أمان” للمنتجات الغذائية التابعة لوزارة الداخلية في مبادرة المساهمة في تلبية احتياجات المواطنين، حيث قامت المنظومة بتجهيز العديد من المنافذ الثابتة والمتحركة بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية لطرح السلع الغذائية بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وقد توسعت الداخلية فى افتتاح منافذ أمان بكافة ربوع الجمهورية، والتى توفر كافة المستلزمات الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، مما أجبر بعض التجار على النزول بالأسعار، فى ظل طرح منافذ أمان منتجات عالية الجودة بأسعار مخفضة للغاية على مدار الـ24 ساعة.

كما وجهت منظومة أمان جزءا كبيرا من عملها فى الخير، حيث تكفلت بإجراء عمليات جراحية لغير القادرين، فضلاً عن المشاركة فى ترميم دور الأيتام ورعايتهم، وتقديم المساعدات المادية والإنسانية لغير القادرين والبسطاء من المواطنين، ورسم البسمة على الوجوه.

فك كرب الغارمين

شارك عدد من رجال الشرطة فى فك كرب الغارمين والغارمات، الذين اقترضوا الأموال وعجزوا عن السداد، وأصبحوا مهددين بالسجن، وبدلًا من تنفيذ الأحكام والقبض عليهم، جمعوا الأموال من أنفسهم وسددوا الديون، رافعين شعار: «مش هنحبس، هنخرج».

رعاية المعاقين وكبار السن

خصصت وزارة الداخلية أماكن لذوى القدرات الخاصة بالمواقع الشرطية خاصة الخدمية لتسهيل مهمتهم، فضلًا عن إهدائهم كراسى متحركة، وتعليم الضباط لغة الإشارة للتعامل معهم، وتركيب أطراف صناعية لمبتورى القدمين واليدين بالسجون، ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعى.

كما سهلت وزارة الداخلية إجراءات كبار السن والمرضى بالمواقع الشرطية الخدمية، مثل الأحوال المدنية والجوازات والمرور، واستقبلتهم فى مكاتب المسؤولين، وأنهت إجراءاتهم سريعاً، مع توفير عدد من رجال الشرطة بحقوق الإنسان لمساعدتهم فى المواقع الشرطية الخدمية.

مساعدات عينية

تستغل الداخلية المواسم لإدخال الفرحة على قلوب البسطاء، حيث توزع كراتين رمضان بالمجان فى الشهر الكريم، وتوجه سيارات محملة بالبطاطين والملابس للمحافظات لتوزيعها على البسطاء، فضلًا عن توزيع الألعاب على الأطفال.

تطوير السجون

طورت وزارة الداخلية السجون، وتوسعت فى أماكن التريض والملاعب وغرف الترفيهية والوعظ الدينى والمكتبات، فضلًا عن تطوير المستشفيات بأحدث الأجهزة، وتم تأهيل السجناء لدمجهم فى المجتمع بعد قضاء العقوبة بتعليمهم حرف ومهن شريفة.

مساعدة أسر السجناء

إذا كان السجين دخل السجن، فتتكفل شرطة الرعاية اللاحقة بأسرته، عن طريق تقديم المساعدات، وتجهيز العرائس، إلى جانب مساعدة السجين عقب خروجه وتوفير فرص عمل شريفة له، لضمان عدم عودته للجريمة مرة أخرى.

كلمة أخيرة

تحية إجلال وتقدير لكل عين ساهرة على أمن الوطن والمواطنين

رابط مختصر
2020-01-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا