سيناتور أمريكي يتوقع منح الكونجرس سلطات أكبر فيما يخص الحرب بالعراق وسوريا

توقع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب كوركر الموافقة علي منح سلطات أكبر للكونجرس في ما يخص حروب الولايات المتحدة ضد الجماعات المتشددة في العراق وسوريا.

ونقلت قناة “الحرة” الأمريكية اليوم الجمعة عن كوركر قوله، خلال جلسة استماع حول الأوضاع في سوريا ، إن المناقشات حول تشريع يعطي سلطات أكبر للكونجرس في ما يخص حروب أمريكا ضد الجماعات المتشددة في العراق وسوريا تحرز تقدما.

وأضاف السناتور الجمهوري عن ولاية تينيسي قائلا “أحرزنا الكثير من التقدم حول هذا التشريع ، وأعتقد أننا قريبا سنتمكن من طرحه للنقاش والتصويت عليه في اللجنة”.

ويرى أعضاء جمهوريون وديمقراطيون في الكونجرس أنهم تخلوا عن كثير من سلطاتهم على الجيش الأمريكي لصالح البيت الأبيض في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2011 ، ويحاولون الآن استعادة بعض هذه السيطرة عبر إقرار تشريع جديد لاستخدام القوة العسكرية.

ويملك الكونجرس وليس الرئيس سلطة بحسب الدستور الأمريكي إعلان الحرب ولا يستطيع الرئيس إعلان الحرب بدون موافقة المشرعين، لكن رؤساء البلاد يستخدمون تصريحا مرره الكونجرس عام 2001 وآخر مرر عام 2002 قبيل الحرب على العراق لتوسيع صلاحياتهم في ما يخص قيام القوات الأمريكية بعمليات عسكرية خارج البلاد.

شاهد أيضاً

تأجيل محاكمة بديع وآخرين في قضية «أحداث قسم العرب» لجلسة ١٣ مارس

أجلت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار سامي عبدالرحيم، جلسة إعادة محاكمة محمد بديع، المرشد العام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *