سلامة الجوهري : اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة مبشرة

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 7 نوفمبر 2019 - 5:38 مساءً
سلامة الجوهري : اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة مبشرة

قال سلامة الجوهري عضو مجلس النواب عن دائرة زفتي بمحافظة الغربية، إن نتائج اجتماعات واشنطن بشأن سد النهضة مبشرة للوصول إلى اتفاق قانوني يحفظ حقوق مصر المائية، وحقوق إثيوبيا في التنمية.

وأوضح الجوهري، في بيان اليوم الخميس، أنه كان من المهم تدخل أطراف أخرى في الملف، بما يضمن الوصول إلى اتفاق متوازن خاصة مع كل المفاوضات التى أجريت خلال السنوات الماضية دون الوصول لنتيجة مرضية للجميع.

وتابع: “نتمنى أن يكون هناك نتيجة فعالة من اجتماعات واشنطن”، لافتا إلى أن رعاية دولة بحجم الولايات المتحدة الأمريكية لهذه المفاوضات يساعد في الوصول لنتيجة تحفظ حقوق مصر في هذا الملف الشائك، خاصة أن هناك علاقة استراتيجية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار نائب زفتي إلى أن مصر تهدف إلى الوصول لاتفاق عادل يحفظ الاستقرار ويدفع عجلة التنمية في منطقة الشرق الأفريقي بالكامل، دون الإضرار بمصالح أى طرف، لافتا إلى أن الرئيس السيسي حرص على طريق التفاوض حتى النهاية.

وقد أعرب وزير الخارجية عن تقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي العميق لرعاية الرئيس دونالد ترامب لهذه المفاوضات واستقباله للوزراء الثلاثة والدور البناء والمحوري الذي يضطلع به الرئيس ترامب والولايات المتحدة، وبما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والولايات المتحدة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في التوصل لاتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة وبما يعزز من تحقيق الاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأفريقي.

جدير بالذكر أن سامح شكرى وزير الخارجية، قال في أعقاب الاجتماعات التي عُقدت في واشنطن حول سد النهضة الإثيوبي برعاية أمريكية مُقَدَرة وبمشاركة رئيس البنك الدولي، إن الاجتماعات قد أسفرت عن نتائج إيجابية من شأنها أن تضبط مسار المفاوضات وتضع له جدولًا زمنيًا واضحا ومحددا، حيث تقرر أن يتم عقد أربعة اجتماعات عاجلة للدول الثلاث على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير 2020، على أن يتخلل هذه الاجتماعات لقائين في واشنطن بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين لتقييم التقدم المحرز في هذه المفاوضات.

رابط مختصر
2019-11-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا