“ستات أويل” النرويجية تنقب عن النفط في “الخليج الأسترالي الكبير”

أعلنت شركة النفط والغاز النرويجية “ستات أويل” اليوم الجمعة اعتزامها عقد اتفاق مبادلة مع شركة النفط البريطانية “بريتش بتروليوم” (بي.بي) لتنفيذ مشروع للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة “الخليج الاسترالي الكبير”.

وذكرت الشركة النرويجية في بيان إن “ستات أويل وقعت عقد مبادلة مع بي.بي وحصلت على الموافقات الرسمية اللازمة للاستحواذ على ترخيصي تنقيب وتمديد برنامج عملها في الخليج الأسترالي الكبير”.

وكانت “بي.بي” قد تخلت العام الماضي عن خططها لحفر آبار استكشافية في الخليج، رغم إنفاق ملايين الدولارات على المشروع، بعد مراجعة استراتيجيتها العالمية وفرص الاستكشاف التي قالت إن المشروع الاسترالي لن يحقق عائدا كافيا للاستثمار”.

كانت “بي.بي” قد حصلت على تراخيص الاستكشاف في يناير 2011 من خلال مشروع مشترك تمتلك “ستات أويل” 30% منه، في حين يتضمن المشروع 4 قطاعات في منطقة “سيدونا”.

ومن المقرر أن يبدأ المشروع الذي تقوده “ستات أويل” في نهاية أكتوبر 2019 وسيتضمن قطاعين من الأربعة قطاعات. وذكرت الشكة أنها ستتنازل عن 30% من حقوق الملكية في الترخيصين الآخرين المملوكين لشركة “بي.بي”.

وكانت خطة “بي.بي” قد واجهت معارضة قوية من جانب نشطاء الدفاع عن البيئة بسبب المخاطر المحتملة لها على النظم البيئية، ودعت الحكومة إلى إلغاء كل التراخيص المستقبلية للتنقيب عن النفط في الخليج.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط الأمريكي في نهاية تعاملات اليوم

ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط، في نهاية التعاملات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مع ترقب الأسواق صدور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *