رئيس البريد : استبدال الدفاتر الورقية ببطاقات إلكترونية في صعيد مصر الأسبوع المقبل

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 2:35 مساءً
رئيس البريد : استبدال الدفاتر الورقية ببطاقات إلكترونية في صعيد مصر الأسبوع المقبل

قال رئيس الهيئة القومية للبريد المهندس عصام الصغير، إنه سيتم البدء في وقف التعامل بدفاتر البريد الورقية للعملاء بصعيد مصر اعتبارا من الأسبوع المقبل، ليتم استبدلها ببطاقات إلكترونية تيسيرا عليهم واستكمالا لمنظومة التطوير الشامل التي تنتهجها الهيئة.

وكشف عصام الصغير ـ في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش فعاليات معرض ومؤتمر كايرو آي سي تي 2017 المقام خلال الفترة من 3 إلى 6 ديسمبر وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي ـ أنه اعتبارا من الأسبوع المقبل أيضا سيتمكن المواطنون من دفع وشحن فواتير الكهرباء وشحن كروت العدادات الذكية عبر مكاتب البريد على مستوى الجمهورية.

وأوضح الصغير أن الهيئة بدأت في إعداد استراتيجية كاملة لتحديد البيانات الفعلية للمستخدمين والعملاء من الجهات المختلفة وباستخدام أحدث الوسائل التقنية من بصمة العين والأصابع وبطاقة الرقم القومي وصور شخصية حديثة للعميل، مشيرا إلى أن الهيئة لديها حاليا 24 مليون عميل لا تتوفر لديها إلا قواعد بيانات نحو 7 ـ 8 % منهم.

وأشار إلى أن الهيئة تقوم بصرف مساعدات الأمم المتحدة لـ 200 ألف لاجئ في مصر، وذلك في إطار تعاون مع منظمة “يونيسيف”، مؤكدا أنه تم تطبيق تطبيق بصمة العين عليهم في استخدامات المعاملات المالية.

وأضاف الصغير أن الهيئة أطلقت خلال المعرض تطبيقا عبر الهاتف المحمول ليتمكن العملاء من خلاله من إجراء التحويلات المالية، والاستعلام عن الحسابات، ودفع الفواتير، والشراء عبر الأسواق الإلكترونية من خلال البطاقة الملحقة بحساب العميل على الهاتف المحمول، كما يتمكنون من خلال التطبيق من معرفة أقرب مركز خدمة بريدية لهم وحجز رقم على شباك الخدمة به قبل الوصول إليه وعدد العملاء المنتظرين في كل فرع، وذلك عبر 880 مكتب بريد مرحلة أولى ليشمل كافة المكاتب على مستوى الجمهورية البالغة 4 آلاف مكتب.

وأوضح أنه سيتم تطبيق الخدمات البريدية التي تمكن العملاء من تتبع ما يتم إرساله عبر البريد، ومعرفة أسعار الخدمات المختلفة، ومن الممكن أيضا الاستفادة من هذه الخدمات عبر الموقع الإلكتروني للبريد المصري في شكله الجديد بعد تطويره.

وأضاف الصغير أنه عرض على الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارته لجناح البريد أحدث الوسائل التكنولوجية التي تستخدمها الهيئة علاوة على أسطول العربات الحديثة والمصفحة لنقل الأموال التابعة للهيئة والتي وصل عددها إلى 25 سيارة.

وقال “الأهم من ذلك كله هو إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي لمشروع العنونة البريدية “####post code####” الخاص بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو المشروع الذي يهدف إلى سهولة الوصول إلى العناوين بدلا من استخدام الطريقة التقليدية الحالية، مؤكدا أنه تم الانتهاء من ترميز شرق القاهرة بالكامل ومصر الجديدة وقصر الاتحادية.

وأوضح أن هذا المشروع يستفيد منه العديد من الجهات مثل الطوارئ والشرطة والحماية المدنية وشركات الشحن وكثير من الجهات الأخرى لسهولة الوصول للعناوين، بالإضافة إلى دقة تحديد المواقع.

وأشار الصغير إلى أن البريد وقع، خلال أيام المعرض، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وبروتوكولات التعاون لتطوير منظومة التطوير الشاملة للهيئة، كما تعكس مدى اهتمام البريد المصري بتطبيق التحول الرقمي الشامل في كافة الخدمات والمعاملات باستخدام التكنولوجيا المتطورة والحلول الرقمية المتكاملة.

ووقعت الهيئة القومية للبريد بروتوكول تعاون ثلاثي الأطراف يضم البريد المصري وشركة #### IBM #### وشركة البريد للنظم، وقال عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد إن البروتوكول يهدف إلى توفير كافة الخدمات الإلكترونية طبقا لأحدث نظم التكنولوجيا باستخدام تكنولوجيا #### Blockchain #### والتي تستخدم كأنظمة وسيطة للحد من الحركات المادية للوثائق الورقية مثل حركة خطابات الضمان ووثائق الشحن حيث سيتم تسجيل كل معاملة بطريقة تسلسلية مدعومة بتشفير كامل للبيانات بحيث تكون متاحة لأطراف بعينها في سلسلة التوريد لتجنب مخاطر التزييف.

وأضاف الصغير أنه بناء على هذا الاتفاق ستقوم شركة #### IBM #### وشركة البريد للنظم ببناء مركز ابتكاري بدعم من البريد المصري نحو التحول الرقمي في كافة الخدمات وكذلك ميكنة المعاملات المستخدمة لتأدية الخدمات البريدية مع الكيانات الخارجية وميكنة المعاملات بين هيئة البريد والشركات التابعة له.

وأوضح أن شركة البريد للنظم هي إحدى الشركات المملوكة لهيئة البريد وهي تعمل على تقديم حلول تقنية لتطوير منظومة تكنولوجيا المعلومات بالبريد المصري والجهات الحكومية الأخرى، مشيرا إلى أن التعاون مع شركة #### IBM #### التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال تطوير البرمجيات والخدمات الاستشارية سيساهم في دعم البريد المصري في أعماله كجهة تقدم الخدمات والمعاملات المالية وسيساهم في تسهيل التعامل البيني مع الجهات المختلفة ليتم معالجته بشكل سريع وآمن.

كما وقعت هيئة البريد – خلال المعرض ـ مذكرة تفاهم مع شركة #### DHL#### العالمية لإتاحة سلسلة إمدادات للتجارة الإلكترونية بتكلفة اقتصادية مقبولة ومستو عال من الجودة، كذلك أيضا وقعت شركة البريد للاستثمار، الذراع الاستثماري للهيئة القومية للبريد، وشركة حسن علام للتكنولوجيا وشركة الأكاديمية العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اتفاقية تأسيس شركة لإدارة مشروع الـ #### IPost #### وهو عبارة عن وحدات تسليم واستلام الطرود تعمل بشكل إلكتروني وستكون متاحة بأماكن تجمع العملاء في المراكز التجارية الكبرى والجامعات والنوادي ومحطات المترو والأماكن العامة ويمكن العملاء الاستفادة من الخدمة في أي وقت دون التقيد بمواعيد العمل الرسمية أو ضرورة التوجه لمراكز البريد.

ولفت إلى أن المشروع عبارة عن تقنية جديدة لتحسين خدمات التسليم ويهدف إلى تدشين خدمات الطرود الذكية لأول مرة في مصر مما يسهل تسليم وتسلم الطرود عن طريق إتاحة بدائل للتوصيل المنزلي آمنة وبشكل تقني عالي جدًا تساهم في خلق فرص نمو للتجارة الإلكترونية في مصر وتوفير آلية تواصل سهلة فيما بين المواطنين والحكومة.

وأوضح عصام الصغير أن النظام به العديد من الخزائن التي تتوفر فيها إرسال واستلام المراسلات العادية والمراسلات البنكية للأفراد والشركات وجميع المراسلات الحكومية وإرسال واستلام الطرود مما يسهل على المواطنين الاستفادة من الخدمة في أي وقت دون اللجوء لمراكز الخدمات البريدية أو التقيد بمواعيد العمل الرسمية كما يمكن تخصيص خزائن للعملاء بالاشتراك الشهري مع إمكانية بيع الخدمة لشركات الشحن المتخصصة في خدمات الطرود، بالإضافة إلى استلام كافة المشتريات التي تتم من خلال التسوق الإلكتروني مما سيدعم بقوة التجارة الإلكترونية في مصر.

وأضاف رئيس البريد أنه من المقرر أن تحتوي هذه الوحدات على إمكانية الدفع بطرق مختلفة حتي يتمكن العملاء من دفع فواتير الكهرباء والغاز والمياه والتليفون الأرضي والمحمول والتعامل بالإيداع والسحب في خدمة توفير البريد وإرسال واستلام الحوالات الفورية داخل الجمهورية وإجراء كل الخدمات الحكومية وإرسال التلغرافات، بالإضافة إلى إجراء جميع التعاملات البريدية الأخرى.

رابط مختصر
2017-12-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا