دي ميستورا : الحكومة السورية أبلغتنا أن وفدها سيعود إلى جنيف الأحد المقبل

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم، الخميس، أن الحكومة السورية أعلنت أن وفدها سيعود إلى جنيف الأحد المقبل الموافق الـ10 من ديسمبر الجاري، مشيرا إلى أنهم على استعداد لعقد مباحثات مع الجانبين حتى الـ15 من الشهر الجاري، متوقعا أن الوفود التي ستحضر إلى جنيف ستخوض بجدية مباحثات علي النقاط الـ12 والسلال الأربع.

وقال دي ميستورا -خلال مؤتمر صحفي بشأن مفاوضات جنيف – إنه من المتوقع أن تخوض الأطراف السورية المفاوضات بشأن السلال الأربع التي تتضمن “الشئون المتعلقة بالحكم ومبادئه الأساسية والقضايا الدستورية والانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة، ومكافحة الإرهاب والأمن وإجراءات بناء الثقة”.

وأضاف أنه ليس مخولا لتقديم النصائح لطرفي المفاوضات السورية، لافتا إلى أنه سيقيم المحادثات ليري إن كان أى من الطرفين يحاول تخريب العملية التفاوضية، مشيرا إلى أنه ينتظر عودة وفد الحكومة السورية لإجراء مباحثات مع الجانبين.

وأشار دي ميستورا إلى أن الرئيس بوتين أكد على الحاجة إلى ضرورة إجراء تغييرات دستورية وانتخابات رئاسية وبرلمانية بموجب القرار 2254 تحت مظلة الأمم المتحدة.

وتابع: “إن هناك الكثير من المبادرات المخطط لها في المستقبل، ولكن ينبغي أن يتم تقييم سلوك طرفي الحكومة والمعارضة في جنيف، وعلى هذا الأساس سنقرر بعدها إذا كان هناك إمكانية لبناء محادثات جنيف أو تقويضها”.

وأكد المبعوث الأممي لدي سوريا ستيفان دي ميستورا أن المجتمع الدولي عندما قرر هزيمة “داعش” لم يكن لديه فرصة للعودة، مشددا على أنه يجب استعادة الأرض من هذا التنظيم الإرهابي وقطع أى طريق أمامه عودته للحياة مرة أخرى.

شاهد أيضاً

أعضاء مجلس الأمن الدولي يدعون أنقرة إلى ضبط النفس في عفرين

قال مبعوث فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، إن أعضاء مجلس الأمن الدولي دعو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *