دراسة : ما يقرب من نصف عمليات الإجهاض فى جميع أنحاء العالم غير آمنة

كشفت دراسة حديثة نشرت فى عدد ديسمبر من مجلة “لانسيت” عن انتشار حالات الإجهاض غير الآمن فى جميع أنحاء العالم.

وتشير البيانات إلى أن حوالى 55.7 مليون سيدة تتعرض للإجهاض سنويا بين عامى 2010- 2014 .. وكشف التقديرات عن أن حوالى 25.1 مليون (بواقع 45%) من هذه الحالات غير الآمن التى يمكن أن تكون خطرة .

و تصنف البحوث الجديدة حالات الإجهاض بأنها “آمنة” و ” أقل أمانا” و “غير آمنة “، استنادا إلى المبادئ التوجيهية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية .. و اعتبر أكثر من 30 % من إجمالي عدد حالات الإجهاض “أقل أمانا”، و هذا يعني أنها أجريت من قبل الممارسين المدربين ولكن باستخدام أساليب عفا عليها الزمن أو غير آمنة ، مثل كحت حاد أو استخدام أقراص الميزوبروستول دون متابعة المتابعة.

و اعتبر ما يقرب من 14% من حالات الإجهاض بواقع 8 ملايين في المجموع ” أقل أمانا”، بمعنى أنها نفذت من قبل شخص غير مدرب باستخدام أساليب خطرة .. وهذه الطرق مثل استخدام الأجسام الغريبة الحادة أو العلاجات العشبية غير مختبرة .. و قد صنفت “الآمن” عموما كعمال صحيين مدربين بإستخدام طريقة موصى بها من منظمة الصحة العالمية خلال فترة مناسبة من الحمل.

وقد حدثت الغالبية العظمى (97 في المائة) من حالات الإجهاض غير المأمونة في المناطق المنخفضة الدخل و البلدان النامية .. وفي جنوب وسط آسيا ، كانت أقل من حالة إجهاض واحدة من كل 2 حالة آمنة .. وفي أمريكا اللاتينية ، فضلا عن أجزاء كبيرة من أفريقيا، كان هذا الرقم هو 1 من أصل 4.. و كانت أوروبا الشمالية و أمريكا الشمالية أكثر المناطق أمانا.. و وفقا للدراسة ، فان ذلك يرجع الى “قوانين أقل تقييدا حول الإجهاض، و استخدام وسائل منع الحمل المرتفعة ، و التنمية الاقتصادية العالية ، و مستويات عالية من المساواة بين الجنسين ، و البنى التحتية الصحية المتطورة”. وکان لشرق آسیا والصین مستوى مماثل من السلامة لأوروبا وأمریکا الشمالیة، علی الرغم من أن العدید من المناطق ما زالت تعتبر “نامیة”.

و يشكل توافر الطب الحديث والإجهاض القانوني العامل الأكثر وضوحا في هذه الأرقام والاتجاهات. ومع ذلك، تسلط الدراسة الضوء أيضا على أهمية التأثيرات الاجتماعية والثقافية الأخرى، بما في ذلك الوصمة الاجتماعية تجاه الإجهاض، والمساواة بين الجنسين، والآراء بشأن وسائل منع الحمل.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أنه يمكن الوقاية من حالات الإجهاض ، فقد قدر أن 25.1 مليون حالة إجهاض غير آمنة حدثت سنويا بين عامى 2010 – 2014 ، و 97% منها فى المناطق ذات الدخل المنخفض .

شاهد أيضاً

أعضاء مجلس الأمن الدولي يدعون أنقرة إلى ضبط النفس في عفرين

قال مبعوث فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، إن أعضاء مجلس الأمن الدولي دعو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *