تركيا : قرار أكراد العراق إجراء استفتاء على الاستقلال خطأ جسيم

بروباجنداآخر تحديث : الجمعة 9 يونيو 2017 - 10:22 صباحًا
تركيا : قرار أكراد العراق إجراء استفتاء على الاستقلال خطأ جسيم

وصفت تركيا اليوم الجمعة خطة أكراد العراق لإجراء استفتاء على الاستقلال بأنها “خطأ جسيم” قائلة إن الحفاظ على سلامة أراضى العراق ووحدته السياسية مبدأ أساسى فى السياسة التركية.

وقالت وزارة الخارجية فى بيان “نعتقد أن هذا سيمثل خطأ جسيما”.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إنها تخشى أن يؤدى استفتاء غير ملزم على الاستقلال تعتزم سلطات إقليم كردستان العراق شبه المستقل إجراءه هذا العام إلى صرف الانتباه عن “أولويات أكثر إلحاحا” مثل هزيمة متشددى داعش.

وفى حين قالت الوزارة فى بيان إنها تقدر “التطلعات المشروعة” لمواطنى كردستان العراق فإنها تدعم “عراقا موحدا يقوم على النظام الاتحادى وينعم بالاستقرار والديمقراطية”.

وأضافت الوزارة أنها عبرت للسلطات الكردية عن مخاوفها بشأن الاستفتاء المزمع فى سبتمبر.

وتابعت الوزارة فى البيان: “نحن نشجع سلطات الإقليم على الدخول فى حوار مع حكومة العراق بشأن … القضايا المهمة بما فى ذلك مستقبل العلاقات بين بغداد وإربيل على أساس الدستور العراقي”.

كان إقليم كردستان العراقى شبه المستقل قد قال يوم الأربعاء إنه سيجرى استفتاء على الاستقلال فى خطوة لن تلقى ترحيبا على الأرجح من الحكومة المركزية فى بغداد.

رابط مختصر
2017-06-09 2017-06-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا