بسبب قانون صينى.. الكونجرس يعاقب بنوك بهونج كونج

Editor03آخر تحديث : الخميس 2 يوليو 2020 - 10:11 مساءً
بسبب قانون صينى.. الكونجرس يعاقب بنوك بهونج كونج

أقر الكونجرس الأمريكى، الخميس، عقوبات جديدة صارمة على خلفية فرض الصين قانون الأمن القومى فى هونج كونج، تشمل تغريم المصارف المساهمة فى خرق الحكم شبه الذاتى من قبل الصين.

وبعد يومين من فرض الصين قانون الأمن القومى المثير للجدل، وافق مجلس الشيوخ الأمريكى بالإجماع على إحالة مشروع القانون إلى الرئيس دونالد ترمب الذى لم يكشف ما إذا كان سيوقعه.

وقال السيناتور الديمقراطى كريس فان هولن، المشارك فى إعداد النص المدعوم من حزبه ومن الجمهوريين “توقيتنا لا يمكن أن يكون أكثر حرجا”.

وتابع “آمل أن يوقع الرئيس ترامب (مشروع القانون) هذا فورا”.

من جهته، اعتبر نائب الرئيس الأمريكى، مايك بنس، فى وقت سابق الخميس، أن قانون الأمن الوطنى الصينى فى هونج كونج “خيانة”.

ويحظر قانون الأمن “الأعمال الانفصالية والتخريبية والإرهابية”، وكذلك أى “تواطؤ مع قوى أجنبية فى التدخل فى شؤون المدينة.

ويقول منتقدون إن القانون ينهى فعلياً إطار عمل “دولة واحدة ونظامان” الذى وُعدت بموجبه المدينة بقدر كبير من الاستقلال الذاتى عندما عادت من الحكم البريطانى إلى الصينى عام 1997.

وتصل العقوبة القصوى للجرائم الخطيرة بموجب التشريع الجديد إلى السجن مدى الحياة، ويمكن إرسال المشتبه فيهم فى قضايا معينة للمحاكمة فى البر الرئيسى إذا رأت بكين أن لها اختصاصاً.

يذكر أنه، وبعد أقل من 24 ساعة على دخول القانون حول أمن الدولة الذى فرضته بكين حيز التنفيذ، قامت الشرطة بأوائل الاعتقالات أمس الأربعاء.

رابط مختصر
2020-07-02 2020-07-02
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Editor03