انطلاق منافسات أول دورة رياضية لمجموعة دول بريكس

 

انطلقت اليوم الاحد منافسات أول دورة ألعاب لمجموعة بريكس التى تعد مقدمة لقمة بريكس القادمة التى ستعقد فى مدينة شيامن، عاصمة مقاطعة قوانغتشو فى جنوب الصين.

وتضم ألعاب بريكس لعام 2017 الدول الأعضاء الخمسة بمجموعة بريكس وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، حيث تشهد الدورة التى تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل 10 منافسات في ألعاب كرة السلة للرجال وكرة الطائرة للسيدات والفنون القتالية التقليدية الصينية “الووشو”.

ويشارك فى المنافسات من قوانغتشو نحو 300 رياضي من بلدان البريكس، من بينهم البعثة الصينية التى يبلغ قوامها 53 فردا.

كان الرئيس الصينى شي جين بينغ قد بعث برسالة تهنئة إلى حفل افتتاح الدورة مساء أمس السبت والتى يأتي انطلاقها نتيجة توافق مهم تم التوصل اليه بين زعماء مجموعة بريكس في قمة جوا بالهند عام 2016.

وفي معرض إشارته إلى أن كل دولة من دول مجموعة بريكس لها مواطن قوة واضحة خاصة بها في بعض الرياضات، أعرب شي عن اعتقاده بأن دورة ألعاب مجموعة بريكس سوف توفر فرصة فريدة لتحسين الأداء وسوف تعمل على زيادة شعبية الرياضات التقليدية، وكذلك سوف تعمل على تطوير الرياضات وتعزيز الصداقة بين الشعوب.

وقال الرئيس في رسالته التى نشر نصها بوكالة أنباء شينخوا الرسمية الصينية ” أتمنى أن يظهر الرياضيون، من كافة النواحي، روحا رياضية حقيقية، وأن يحققوا تفوقا في منافسات الدورة”.
وأضاف شي إنه من المتوقع أن تمثل قمة شيامن فرصة لتحقيق قفزات جديدة في مجال التعاون وفي مجالي التبادلات الثقافية والشعبية، الأمر الذي سوف يساعد بدوره على تعزيز الدعم العام للتعاون في إطار مجموعة بريكس.

ومجموعة بريكس هى آلية مهمة لبناء نظام عالمي جديد، حيث ان مواقف الدول الاعضاء بها متطابقة حيال معظم القضايا الدولية التي من أهمها رفض النظام العالمي الحالي ذو القطب الواحد والعمل على الاستعداد لدخول العالم إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب. وتأخذ دول المجموعة على عاتقها مسألة تغيير هيكل الاقتصاد العالمي، وقد عقدت أول قمة لها عام 2009.

وتحتل مساحة دول البريكس 30% من مساحة العالم ويشكل عدد سكانها 42% من عدد سكان العالم ويفوق إجمالي اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر اقتصاد في العالم وتعتبر هذه الدول من أكبر الاقتصادات الناشئة.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار النفط الأمريكي في نهاية تعاملات اليوم

ارتفعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط، في نهاية التعاملات الأمريكية، اليوم الثلاثاء، مع ترقب الأسواق صدور …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *