الميقاتي : نستهدف مضاعفة صادرات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية لأفريقيا

كشف المهندس خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدريين المصريين عن خطة لمضاعفة صادرات مصر من الأدوية والمستلزمات الطبية إلى الأسواق الأفريقية خلال الفترة المقبلة في ظل تنامي السوق الأفريقي والذي يزيد عدد سكانها عن 2ر1 مليار نسمة ، ما يجعلها مستقبل التجارة في العالم فضلا عن الفرص الاستثمارية والصناعية في مختلف المجالات الزراعية والصحة وتكنولوجيا المعلومات.

وقال الميقاتي في تصريحات له على هامش منتدى الاستثمار والأعمال في أفريقيا والعالم ” أفريقيا 2017″ بشرم الشيخ اليوم ،إن الجمعية تستهدف فتح أسواق جديدة وإيجاد التمويل الذي يساعد المصدر على تلبية الاحتياج سواء رأسمال العامل أو لشراء الاحتياجات للمواد الخام وزيادة عدد المصدرين، مشيرا إلى أن الجمعية ستقوم بفتح 10 فروع لها في 10 دول أفريقية جديدة لهذا الغرض.

وأضاف أنه سيتم خلال الربع الأول من العام المقبل 2018 تنظيم بعثة استكشافية للشركات المصرية العاملة في مجال المستلزمات الطبية إلى كل من زامبيا وكوت ديفوار خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث أن السوقين يتميزان بنمو في واردات المستلزمات الطبية والأدوية والمستهلكات الطبية ، لافتا إلى أن 250 شركة مصرية تعمل في مجال المستلزمات الطبية تصدر بما قيمته 250 مليون دولار وهو رقم هزيل جدا مقارنة بإمكانياتها وحجم السوق الأفريقي .

وأضاف :” أن جمعية المصدريين المصريين تسعى إلى جذب مستثمرين مصريين إلى بعض الأسواق الأفريقية لإنشاء مستشفيات يمكن من خلالها زيادة صادراتنا من الأدوية التي لا تحتاج إلى تسجيل وبجانب تصدير المستلزمات الطبية، كما سيتم من خلال المؤسسة المصرفية الإسلامية التعاون التعاون مع الجانب المغربي في إنشاء مخازن في دول غرب أفريقيا بحيث تصبح تلك المخازن منفذا للبضائع المصرية كذلك ستكون المخازن المصرية في شرق أفريقيا منفذا للبضائع الصناعية المغربية”.

وكشف عن أنه يجري مناقشة فتح مركز لوجيتسي بميناء نوفروسياسك الروسي مع المكتب التجاري الروسي ووزارة الاقتصاد والتنمية الروسية ، لافتا إلى أن :”الحاصلات الزراعية تمثل 80% من صادراتنا للسوق الروسي، بينما تمثل المنتجات الصناعية 20 في المائة فقط”.

وأكد أن الصادرات المصرية لديها فرص كبيرة لغزو الأسواق الروسية في عدة قطاعات منها، مواد البناء والأثاث والمفروشات، مشيرا إلى أن عمق العلاقات المصرية الروسية تعطي للمنتجات المصرية ميزة تنافسية أمام نظيرتها.

وكشف عن خطة لزيادة الصادرات إلى أسواق دول البلقان ، حيث أكد :” لا تتعدى صادراتنا لتلك الأسواق 1% من إجمالي واردتها، لافتا إلى أننا نسعى إلى إنشاء مركز لوجستي في كرواتيا والذي سيتم من خلاله خدمة 12 دولة من خلال ميناء رييكا”.

شاهد أيضاً

أعضاء مجلس الأمن الدولي يدعون أنقرة إلى ضبط النفس في عفرين

قال مبعوث فرنسا الدائم لدى الأمم المتحدة، فرانسوا ديلاتر، إن أعضاء مجلس الأمن الدولي دعو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *