المفتى لـ”ON Live”: إثارة الفتاوى الشاذة لا تفيد فى بناء الإنسان

بروباجنداآخر تحديث : الجمعة 29 سبتمبر 2017 - 6:12 مساءً
المفتى لـ”ON Live”: إثارة الفتاوى الشاذة لا تفيد فى بناء الإنسان

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن إثارة الفتاوى الخارجة عن النطاق والمألوف ليس لها واقع فى الحقيقة وتربك المشهد الان، خاصة وأننا فى حاجة إلى بناء انسان له دور فى الحياة من كافة النواحى ولا يصح أن نربكه بمسائل خارجة عن النطاق، مؤكدا أن مناقشة الفتاوى غير المألوفة تأخذ حيز من التفكير والنقاش فيما لا يفيد الانسان.

وأوضح الدكتور شوقى علام، فى لقاء ببرنامج “حوار المفتى” المذاع على قناة ON Live، أن المشكلات المتعلقة بإصدار الفتاوى لم تعد بسيطة كما كانت فى البداية بل أن الأمر يتطلب بذل جهد كبير لحل المشكلات المعاصرة، مضيفا “بعض القضايا يحتاج إلى مجامع علمية ونقاش علمى على مستويات عديدة وليس فقط على مستوى اصدار الحكم الشرعى بل قد نحتاج إلى اللجوء إلى اهل الاختصاص من أهل الطب أو الاقتصاد أو السياسية فى مسألة ما.. لحل القضية”.

واشترط الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، على من يتصدر للشأن الإفتائى أو الدعوي على وجه العموم أن يكون فقهي المآلات، موضحا أن هذا المصطلح يعنى النظر إلى الاثار المترتبة فى المستقبل من وراء الفتاوى وما تحققه من نتائج سواء ايجابية أو سلبية.

وتمنى الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، أن تسود ثقافة علمية فى الاوساط العلمية والثقافة لدى المستفتى والعمل على التحذير من خطورة الفتوى والإحجام عنها وعدم الاقدام عليها إلا اذا كان هناك تأهيل خاص وتمكن من الفتوى، لافتا إلى أن هذه الصفات متوفرة فى الكثيرين من أساتذة الازهر ودار الإفتاء ووزارة الأوقاف.

رابط مختصر
2017-09-29 2017-09-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا