المؤثرون| بقلم د. نجلاء حرب

بروباجنداآخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2018 - 8:57 مساءً
المؤثرون| بقلم د. نجلاء حرب

مهما اتسعت أو ضاقت دائرة معاملاتنا نقابل في حياتنا العديد من الأشخاص قد لا يستغرق بقاء البعض منهم في ذاكرتنا أكثر من فترة لقائنا معه بينما يبقى البعض في الذاكرة بوقع تأثير قوى وربما يدوم مدى الحياة رغم قصر فترة اللقاء…تناولت هاتفي لأستعرض قائمة العلاقات والمعارف وكنت ألاحظ رد فعل عقلي الذي لا يتوقف عن العمل بين ابتسامة سعادة وتنهيدة ألم وتجاهل عدم الرغبة في استدعاء ذكرى أليمة وبين اختفاء لاإرادي من الذاكرة. وعكست المشاعر الأولى قائمة من درجات متباينة من التأثير بل وربما أنواع مختلفة من التأثير أما رد فعل الاختفاء اللاإرادي عكس تمام غياب التأثير. فمن هم المؤثرون من الأفراد العاديين؟ وما هي مقومات تأثيرهم في حياتنا؟

تعريف المؤثرين في اللغة يرتبط بالأشخاص القادرين على تغيير السلوك أو الرأي باختلاف أنواعه ومستوياته، وبنظرة تحليلية بسيطة  نجد مفردين أساسيين في تعريف  الشخص المؤثر: الأول هو القدرة والثاني هو التغيير وهي مفاهيم قد تأخذ معنى فيزيائي لكن حينما ترتبط بالسلوك الإنساني فسوف نميل للجانب النفسي التفسيري وبعيدا عن النماذج السلوكية المعقدة للتأثير ونظريات العوامل المحددة للتأثير وميلا للتبسيط فإن التأثير يرتبط بطرفين هما المؤثر والمؤثر عليه وما يمتلكه كل منهما من سمات شخصية ودوافع ونخص المتأثرين بقابلية أو مرونة للتغير وما يمرون به من مراحل نفسية تجعل من المؤثر يملك قوة وفعالية التأثير خاصة إذا كان المؤثر يملك مهارة جذب الانتباه وتخير اللحظة الملائمة لإطلاق قذائفه الفكرية نحو الآخر فكما يقول جورج ستالين أن الأفكار أقوى من البنادق.

في التسويق ظهر مدخل جديد يطلق عليه التسويق عبر المؤثرين وزاد الاهتمام به مؤخرا وأصبح علما ومجالا للتدريب له قواعد وخطوات بعد أن نجح الكثيرون في اختراق حياتنا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي وتحقيق شهرة واسعة وثروات هائلة على مستويات وفي أسواق مختلفة. مؤخرا طلت على صفحات الفيسبوك أحدى الفتيات صغيرة السن لتحصل على جائزة أفضل شخصية مؤثرة على السوشيال ميديا في مصر Niche magazine awards 2018  ويتابعها أكثر من مليون ومائتين من الفتيات في مجال الموضة والأزياء في مصر ولازلت أتذكر مراسم استقبالها والسيارة الفارهة التي خصصت لها لتستقلها للحدث، وقتها تذكرت أحد طلابي صغار السن وكان ضئيل الحجم مقارنة بأقرانه حينما تأخر عن المحاضرة وبينما كنت أعاتبه فاجأني  بأنه كان يكرم كأفضل مؤثر على الشباب بنسبة متابعين تخطت المليون. وفي نفس السياق نجد الأمارات تغير قوانينها لتفرض ضرورة الحصول على الترخيص للمأثرين عبر وسائل الاتصال الاجتماعي وتضع نظاما ضرائبي خاص بهم، وعلى المستويات العالمية والإقليمية والمحلية تتواتر الإحصاءات عن عدد المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، إذن قوة التأثير أصبح سلعة وأصل مادي له قيمة تجارية.

نجم الكرة المصري محمد صلاح صعد فجأة إلى قائمة المؤثرين في العالم لتختاره العديد من المجلات والجرائد الأوروبية كأفضل ممثل للمسلمين والعرب في أوروبا..وفي مصر يتم اختياره في حملة “قل لا للمخدرات” وتعلن الأخبار عن زيادة عدد المتأثرين بالفيديو الخاص بالحملة والمتصلين بالخط الساخن بنسبة 400%، إذن قوة التأثير أصبح أداة توجيهية لتحقيق أهداف إستراتيجية.

قائمة فوربس تضم أكثر شخصيات مؤثرة في العالم في مجالات مختلفة، العديد من الإحصائيات تتناول الشخصيات المؤثرة سياسيا على مستوى العالم. فالتأثير هو ختم واضح لشخصيات برعت في أن تكون نموذجا فاعلا وتتخطى كل الحواجز والتحديات وتخترق العالم بهدف محسوب التوابع.

وعودة مرة أخرى لحياتنا وعالمنا الصغير فالبعض اثر بقوة والبعض رحل دونما أي تأثير. من المؤثرين من ترك أثرا جميلا بقول أو فعل وذلك لأنه يملك مقوماته وكنا نحن مستعدين ولدينا الرغبة فدام الأثر، والبعض ترك أثرا مريرا لأنه يملك مقوماته وكنا أيضا نحن خاضعين مستسلمين فعاقبنا القدر. فشكرا لكل من كان له اثرا ايجابيا في حياتنا، في تغيير مساراتنا، في تغيير أفكارنا في إسعادنا. وعفوا لكل من كان ذى اثر سلبي في حياتنا فستظل ذكرى مريرة نتعلم منها أخطائنا مع اعترافنا بنجاحك فقد كنت من المؤثرين.

رابط مختصر
2018-05-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا