القوات الأمريكية تتفق على نشر منظومة «ثاد» في كوريا الجنوبية بأسرع وقت ممكن

أعلنت القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية اليوم الجمعة أن لديها اتفاقا أساسيا مع كوريا الجنوبية لنشر منظومة الدفاع الصاروخى (ثاد) في البلاد فى أقرب وقت ممكن.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية أن ذلك كان ردا على ما قاله الرئيس مون جاي “إن عملية الانتشار تسارعت لسبب ما  لا يعرفها”، مشيرة إلى إنه يبدو شك في شفافية الإجراءات ذات الصلة وخاصة في الداخل.

وأوضحت أن “التحالف قرر في الأصل نشر قوات (ثاد) في أقرب وقت ممكن من أجل تحسين الدفاع الصاروخي متعدد الطبقات بشكل كبير ضد التهديدات بالصواريخ الكورية الشمالية”، مضيفا أنها لن تبحث تفاصيل حول الجدول الزمني بالرغم من أنها أشارت إلى أسباب أمنية تشغيلية.

وقال مسئول إن الولايات المتحدة تثق بالموقف الرسمي لكوريا الجنوبية بأن نشر (ثاد) قرار تحالفى، مضيفه “لقد عملنا بشكل وثيق وشفاف تماما مع حكومة جمهورية كوريا طوال هذه العملية”، وذلك باستخدام الاختصار لاسم كوريا الجنوبية الرسمي جمهورية كوريا.

يذكر أن القوات الامريكية نادرا ما تصدر بيانا بشأن قضية (ثاد) الحساسة، وعادة ما يترك الأمر للبنتاجون أو يحيل وسائل الإعلام إلى وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية.

جاء ذلك بعد يوم واحد من تقرير إخبارى أجنبى قال إن مون وهو زعيم ليبرالى تولى مهام منصبه فى اوائل مايو الماضى سوف يدرس مسألة الجدول الزمنى لنشر الاسلحة الاستراتيجية الامريكية فى شبه الجزيرة..وقال مون انه من المقرر” ان يتم تركيب جهاز اعتراض واحد من طراز” ثاد” هذا العام مع وصول 5 آخرين عام2018 “.

يشار إلى أنه يوجد قاذفي صواريخ من طراز ثاد موجودان في ملعب جولف سابق في سيونجو بمقاطعة غيونغسانغ الشمالية، وتم نقل 4 آخرين إلى كوريا الجنوبية فى وقت سابق من هذا العام وتخزينها فى قاعدة محلية تابعة للقوات الامريكية،وقد تم تعليق العمل على تركيب ثاد حيث تقوم إدارة مون بمراجعة الإجراءات المحلية ذات الصلة بما في ذلك نطاق تقييم جديد للأثر البيئي.
ومن المتوقع ان تتصدر قضية ثاد جدول الاعمال عندما يعقد مون محادثاته الاولى مع الرئيس الامريكى دونالد ترامب فى واشنطن العاصمة الأسبوع المقبل.

يذكر أن الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية توصلتا إلى اتفاق حول نشر بطارية ثاد فى شبه الجزيرة فى مارس العام الماضى بعد شهرين من التجربة النووية الرابعة لكوريا الشمالية.
وبحث وزير الدفاع الكورى الجنوبى هان مين كو ونظيره الامريكى جيمس ماتيس في اتصال هاتفى فى مارس الماضى نشر ثاد فى القوات الامريكية ليتم تنصيب ثاد على محطة عالية الارتفاع.

شاهد أيضاً

غادة والي تناقش تجربة “بيرو” في مجال التغذية المدرسية

عقدت غادة والي وزير التضامن الإجتماعي، اجتماعًا مع  وزيرة الشئون الاجتماعية في بيرو،  والتي تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *