الفريق كامل الوزير يكشف خطوات تنفيذ مشروع “القطار السريع”

بروباجنداآخر تحديث : الأحد 24 يناير 2021 - 12:36 صباحًا
الفريق كامل الوزير يكشف خطوات تنفيذ مشروع “القطار السريع”

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن كل المصريين لهم أن يسعدوا ويفخروا بما رأوه في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد.

وتابع الوزير، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه تم إعادة صياغة شرق بورسعيد بالكامل، مضيفا أن الكثيرين كانوا لا يعلمون أن مصر بها أكبر مزرعة سمكية وميناء في العالم، ومنطقة تحسين تربة.

ولفت وزير النقل ، إلى أنه قام بعمل خطة طموح للسكة الحديد منذ توليه حقبة وزارة النقل، مشيرا إلى أنه تم التعاقد على 260 جرار قطار سكة حديد جديد، من أجل تحسين الخدمة المقدمة للركاب، موضحا أنه عندما تولى وزارة النقل كان بهيئة السكة الحديد 800 جرار، منها 400 متهالك.

وأكد الوزير، أن عدد ركاب السكة الحديد المستهدفين في عام 2030 هو 2 مليون راكب، وهذا يتطلب تطوير هيئة السكة الحديد من كل شيء إشارات والسكك الحالية وعمل ازدواج لها، قائلا: «الناس راكبة فوق بعضها على في ال قطارات »، ونسبة الإشغال في خطوط الضواحي تعدت 200%، ولذا كان لا بد من عمل ازدواجية لخطوط السكك الحديد.

واستطرد أنه يسعى لتطوير 10 آلاف كيلو متر خطوط سكك حديدية في مصر، كما أن هناك حاجة لإنشاء 5 آلاف كيلو متر جديدة بحلول عام 2030، مضيفا أن عدم امتلاك مصر قطارا سريعا حتى الآن «عيب»، فالمغرب بها قطار سريع منذ عام 2018، موضحا أن وجود قطار سريع بين العاصمة الإدارية والعين السخنة بات مؤكدًا.

وأوضح أن تكلفة الخط 460 كيلو مترا من القطار السريع 8.2 مليار دولار، مؤكدا أنه يحق لمصر أن تلغى اتفاق القطار السريع مع الشركات المتعاقدة معها، ما دام هناك تفاوت في الأسعار.

واستكمل أن شركة سيمنز الألمانية فازت بتنفيذ مشروع القطار السريع بعدما قدمت أقل سعر وهو 3 مليارات دولار، ثمن الوحدات المتحركة من قطارات وجرارات وصيانة 15 عاما، إلى جانب أقل فائدة لقيمة القرض، ويعمل معها كل من شركتي المقاولون العرب، وأوراسكوم.

وأشار وزير النقل، إلى أن شركة سيمنز منحت الرئيس السيسي والشعب المصري هدية 5 قطارات زيادة بـ 15 مليون دولار فقط، منوها إلى أن كل شركة سوف تنفذ محطة واحدة من محطات القطار السريع مهما زاد حجم الشركة، حتى يتاح لكل الشركات المشاركة في المشروع، مؤكدا أن الخط الأول من القطار السريع يعمل به قرابة 100 شركة مصرية، كما أن المرحلة الثانية من القطار السريع أسوان – 6 أكتوبر، مردفا «ناس الصعيد كرماء وبيدفعوا عشان يركبوا قطار الـ «vip» ، حيث إن نسبة الإشغال به تبلغ 120%.

وتابع وزير النقل، أن القطار السريع أكتوبر/ وأسوان سوف يسير من جهة غرب النيل ويمر بالفيوم مرورا بمحافظات الصعيد حتى الوصول إلى أسوان، قائلا : “تم بيع خردة السكة الحديد بـ 340 مليون جنيه في أكبر صفقة”، مختتما «مصر كبيرة وتستاهل أكثر من ألفى كيلو متر سكة حديد وعلى المصريين ألا يستمعوا للقنوات المغرضة».

رابط مختصر
2021-01-24 2021-01-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا