الصحف المصرية الصادرة تبرز زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا

بروباجنداآخر تحديث : الإثنين 12 يونيو 2017 - 10:41 صباحًا
الصحف المصرية الصادرة تبرز زيارة الرئيس السيسي إلى ألمانيا

تصدر بدء نشاط الرئيس السيسي في ألمانيا اهتمامات الصحف المصرية الصادرة الإثنين 12 يونيو، والقمة الأفريقية – الألمانية المرتقبة، وكذلك عدد من الموضوعات السياسية والاقتصادية.

وأكدت صحيفة “الأهرام” تحت عنوان “الرئيس يستعرض اليوم رؤية مصر لمواجهة التحديات الأفريقية”، مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي الإثنين 12 يونيو، في القمة التي تستضيفها العاصمة الألمانية برلين لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، والتي تحمل شعار “الاستثمار في مستقبل مشترك”، في إطار الاهتمام المصري بتفعيل التعاون بين أفريقيا ودول المجموعة في مختلف المجالات.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة مصر أمام القمة يستعرض فيها الرؤية المصرية للتحديات التي تواجهها القارة الأفريقية، كما سيشارك في مائدة مستديرة حول الاستثمار الخاص في البنية التحتية بالدول الأفريقية، وأيضًا في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي المصري ـ الألماني، وسيشهد توقيع محضر أعمال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وتناولت الصحيفة أهمية جلسة المباحثات الثنائية المرتقبة للرئيس السيسى مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وتناول بحث سبل الارتقاء بالعلاقات بين الدولتين، وكذلك الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب والهجرة غير المشروعة، وتطورات الأزمات في سوريا وليبيا واليمن والعراق.

وواصلت صحيفة “الأهرام” متابعة القمة المرتقبة تحت عنوان “مستقبل الاستثمار في أفريقيا يتصدر مناقشات قمة العشرين”، مستعرضة أنه تم تأسيس منتدى قمة العشرين عام 1999 بعد الأزمات المالية التي طالت الاقتصاد العالمي في عقد التسعينيات، حيث يضم المنتدى نحو ثلثي حجم التجارة في العالم وأكثر من 90% من الناتج المحلى العالمي.

واعتبرت الصحيفة أن مصر تعد البوابة الرئيسية للسوق الأفريقية، فضلا عن امتلاك أجندة استثمارية قوية في محور قناة السويس، والذي جذب أنظار العالم، في مختلف القطاعات الاستثمارية.

ويعد عائد الاستثمار في أفريقيا الأعلى عالمياً، حيث ستكون أفريقيا بحلول عام 2050 ثاني أكبر قوة عمل في العالم، ومن المتوقع أن يصل معدل الاستثمارات البينية فيها لنحو 50%.

وأضافت الصحيفة أنه على الرغم من أن مصر ليست عضوا في مجموعة العشرين، إلا أن دورها الحيوي لا يمكن إغفاله، وبرهن على ذلك باستضافة مدينة شرم الشيخ عام 2007 لفعاليات الدورة العاشرة للقمة ما يعكس الأهمية الكبرى للقاهرة في منظومة حركة التجارة والاستثمار على مستوى العالم، خاصة وأن القاهرة تعد محورا مهماً في قلب حركة التجارة العالمية.

وتأتى القمة الحالية في دورتها الـ 21 في وقت مهم بالنسبة للمنطقة وكذلك القوى الاقتصادية الدولية التي تسعى للبحث عن الفرص، فضلا عن أن تلك السوق تعد سلة الغذاء الآمنة لمختلف دول العالم وبنك المواد الخام عالمياً.

أما صحيفة “الأخبار” فتحت عنوان “القوات المسلحة صمام أمن وأمان مصر وشعبها”، تناولت كلمة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة‏ وزير الدفاع والإنتاج الحربي، خلال الاحتفال بتخريج دفعات بكلية القادة والأركان، وضمت دورات 66 أركان حرب عام 38 و39 أركان حرب تخصص.

وأكد الفريق أول صدقي صبحي أن القوات المسلحة ستظل دائما صمام أمن وأمان مصر وشعبها، مطالبا الخريجين بالحرص على تحديث وصقل مهاراتهم وملكاتهم بما وفرته لهم القوات المسلحة من إمكانيات العلم والتثقيف والمعرفة، وأن يكونوا مثلا وقدوة لمرؤوسيهم في العمل والعطاء والتحلي بالانضباط العسكري وإعداد جيل من المقاتلين المؤهلين علميا وتدريبيا باعتبارهم طاقات بشرية خلاقة قادرة على الوفاء بمهامها.

وتناولت صحيفة “الأخبار” تحت عنوان “مميش: الرئيس وجه بحل مشاكل المستثمرين.. وقانون الاستثمار ينهي المنازعات”، توقيع عقود ١٥ مشروعا جديدا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بقيمة نحو مليار جنيه، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية والمهندس عمرو حسب الله العضو المنتدب لشركة السويس للتنمية الصناعية.

وقال الفريق مهاب مميش رئيس منطقة تنمية قناة السويس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بحل مشاكل المستثمرين في مصر من أجل توفير مناخ إيجابي، مشيرا إلى أن قانون الاستثمار الجديد انتهي وسيكون له دور مهم في تشجيع الاستثمارات، مشيدا بدور الوزيرة في حل مشاكل المستثمرين وتشجيع الاستثمار في مصر.

وكشف مميش عن أنه سيتوجه إلى ألمانيا مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي لبحث التعاون مع الجانب الألماني في عدد من المجالات وخاصة في إنشاء مراكز التدريب الفني وخاصة في مدن القناة الثلاث، وتطوير محطات التحلية.

وأشار مميش إلى أن قناة السويس تشهد يوميا مرور ما بين ٥٠ – ٦٠ سفينة بالإضافة إلى ما يجري من تطوير وعمل مستمر بهذا المشروع الضخم.

وقال الفريق مميش إن المنطقة الاقتصادية التزمت بقرارات المجموعة الوزارية للجنة فض المنازعات فيما قررته لقواعد التسوية مع المطورين الصناعيين، بعد الاتفاق على خطة تنمية واضحة في مدة زمنية محددة.

وأوضح أن الهيئة يتمثل دورها في اعتماد توقيع هذه العقود والتأكد من المشروعات طبقاً للمخطط العام للمنطقة الاقتصادية مع تحصيل نسبة الـ 10% من هذه العقود من المطور الصناعي لصالح المستثمر متمثلة في إنهاء أي إجراءات يتطلبها لتنفيذ المشروع.

وفي صحيفة “الجمهورية” تحت عنوان “275 مليون جنيه لتطوير شبكات كهرباء وسط الصعيد”، تناولت تخصيص قطاع الكهرباء والطاقة 275 مليون جنيه لتطوير وتحديث شبكات توزيع محافظات وسط الصعيد الخمس (المنيا وبني سويف وأسيوط والفيوم والوادي الجديد) خلال العام الماضي القادم لخفض معدلات الأعطال وانقطاعات التيار وتلبية احتياجات التوسعات والمشروعات المستقبلية.. كما انتهى القطاع من إجراءات توصيل التيار لمدينة توشكى الجديدة المقرر إقامتها بالتعاون بين التعمير والزراعة والوزارات المعنية والتي قدرت احتياجات المرحلة الأولى لها بحوالي 5 ميجاوات والانتهاء من خطوط وشبكات نقل الكهرباء لها لتكون الكهرباء متزامنة وسابقة لكافة الأنشطة الأخرى.

جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ونائبه المهندس أسامة عسران حول موقف الشبكة الكهربائية واستعدادها لتلبية احتياجات توشكى والعوينات وحلايب وشلاتين والمشروعات القومية الكبرى.

وفي صحيفة “الأهرام” تحت عنوان 4ر2 مليار جنيه لتمويل المشروعات المتناهية الصغر وسداد الأقساط بالمحمول”، تناولت بدء البنوك في التيسير على أصحاب الحرف والورش لتوفير التمويل لمشروعاتهم متناهية الصغر، وكذلك تحصيل أقساط تلك القروض من خلال التليفون المحمول.

وأوضحت الصحيفة أنه من خلال الخدمات الجديدة تقوم الجمعيات التي تتعاون مع البنوك بتحميل تطبيق على التليفون المحمول يمكن المواطن من سداد قيمة القسط للجمعية التي ستقوم بدورها بتحويل القيمة للبنك، وأكد حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة بالبنك الأهلي المصري أن حجم تمويل المشروعات متناهية الصغر بلغ نحو 2٫4 مليار جنيه، واستفاد منها 10 آلاف عميل في عام.

وأضاف أن تلك القروض توجه لأصحاب الحرف وربات البيوت الذين يرغبون في زيادة دخولهم، بمختلف المشروعات الإنتاجية.

وفي صحيفة “الجمهورية”، تناولت تحت عنوان “وزيرة الاستثمار تبحث مع الغرفة الأمريكية مقترحات لائحة الاستثمار”، حيث بحثت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اقتراحات أعضاء الغرفة ومجلس الأعمال المتعلقة باللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، وأكدت الوزيرة أن هدفها هو عمل لائحة تخدم مصر، مشيرة إلى أنها تهدف للاستماع إلى مجتمع الأعمال.

وناقش الجانبان التعاون بين الوزارة والغرفة في الترويج للإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها لجذب الاستثمارات أمام مختلف المؤسسات والمنظمات الأمريكية مما يساهم في تحسين ترتيب مصر في تقرير ممارسة الأعمال وزيادة الاستثمارات الأمريكية في مصر. وعرضت صحيفة “الجمهورية” بعنوان “ناقشها رئيس الوزراء ووزير الزراعة والخبراء”، اجتماع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عبد المنعم البنا، وعدد من نواب الوزير.

وتم استعراض مقترح للأراضي المطروحة للاستثمار الداجني في عدد من المحافظات (بني سويف، الفيوم، قنا، جنوب سيناء، المنيا، كفر الشيخ، البحر الأحمر، الوادي الجديد، والإسماعيلية) وبحث الطلبات المقدمة من المستثمرين لتخصيص أراض لهم للمساهمة في صناعة الدواجن والمساهمة في سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك الفعلي.

وناقش الاجتماع حجم الاستهلاك المحلي من الدواجن حوالي 1ر9 مليون طن سنوياً، ويتم استيراد نحو 100 ألف طن سنوياً لتوفير احتياجات السوق المحلي.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة تحديد وتخصيص الأراضي المتاحة في كافة المحافظات وتسعيرها تمهيداً لإقرار التخصيص بشكل نهائي، مؤكداً الاهتمام بالنهوض بصناعة الدواجن وتشجيع المستثمرين مع تطوير الصناعة وإدخال التكنولوجيا الحديثة على النحو الذي يحقق التوسع في الإنتاج لتغطية كامل احتياجات السوق وتقليل الاستيراد.

كما تطرق الاجتماع لمتابعة خطط للتوسع في إقامة مشروعات المحاجر والمجازر الحدودية في المحافظات الحدودية، على نحو متطور ويراعي إجراءات السلامة الصحية.

وفيما يخص بالشأن التشريعي عرضت صحيفة “الأخبار” لمجريات جلسة النواب تحت عنوان “تشريعية البرلمان” تستمع للخبراء في مناقشة اتفاقية “ترسيم الحدود” مع السعودية، حيث استعرض ممثلو الحكومة والخبراء الفنيون من وزارات الدفاع والخارجية وجهات نظرهم في الاتفاقية، وأكد عمر مروان وزير شئون مجلس النواب الاتفاقيات.

وعرضت الصحيفة إلى ما جاء في جلسة النقاش ومنها أن الفقرة الأولى من المادة 151 من الدستور اختصت مجلس النواب دون غيره بمناقشة الاتفاقيات.

وقال وزير الخارجية سامح شكري إن صياغة الاتفاقية ارتكزت على قرار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك بتاريخ 27 لسنة 1990، والصادر في 9 يناير من نفس العام، بشأن تنظيم الحدود البحرية، والذي حدد نقاط وخطوط الأساس التي تقاس منها النقاط البحرية المصرية، ولم يتضمن هذا القرار أية نقطة أساس مصرية على الجزيرتين.. وأكد الدكتور علي عبد العال “أننا جميعا على درجة واحدة من الوطنية وحب الوطن والدفاع عن أراضيه، ولا يجب لأي منا أن يحتكر الوطنية سواء كان معارضا أو موافقا على هذه الاتفاقية.. كلنا وطنيون كلنا مصريون ونحب هذا الوطن وندافع عن أراضيه.. لا يجب لأحد أن يخون الآخر ولا يجب لأحد أن ينتقص من وطنية الآخر أيا كانت وجهة النظر”.

وتابع رئيس مجلس النواب أن أي حكم يعتدي على اختصاصات السلطة التشريعية لا حجية له وسيكون هو والعدم سواء، مشيرا إلى إقامة دراسة مشتركة مع الدكتور صلاح فوزي أستاذ القانون الدستوري بشأن حكم المحكمة الصادر حول اتفاقية تعيين الحدود البحرية وليس لي علاقة بأحكام أية محكمة قضائية.

رابط مختصر
2017-06-12 2017-06-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا