السيرة الذاتية لرانيا المشاط عقب موافقة البرلمان على توليها وزارة السياحة

تلقب بالمرأة الحديدية، نظرا لتقلدها مناصب عدة، فهي مستشارة في منصب مستشار كبير الاقتصادين بصندوق النقد الدولي، كما شغلت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، وظلت هكذا حتى وافق مجلس النواب صباح اليوم الأحد، على تعيينها وزيرة للسياحة، إنها رانيا المشاط.

وكان مجلس النواب بأغلبية أعضائه، وافق في جلسته العامة الطارئة اليوم الأحد على التعديل الوزاري الوارد في كتاب رئيس الجمهورية إلى البرلمان، بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء والذي شمل 4 وزراء جددا.

وتضمن التعديل الوزاري، تعيين اللواء أبوبكر محمود الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وإيناس مصطفى عبدالدايم وزيرة للثقافة، وخالد محمد علي بدوي وزيرا لقطاع الأعمال، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة للسياحة.

1. رانيا المشاط مستشارة في منصب مستشار كبير الاقتصادين بصندوق النقد الدولي، وتشغل منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية.

2. حاصلة على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد 2016، ودكتوراه الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة في مجال تخصصها تطبيقات الاقتصاد الكلي والاقتصاد الدولي والسياسة النقدية عام 2001، وماچستير الاقتصاد من جامعة ميريلاند- كولدچ بارك بالولايات المتحدة عام 1998، وبكالوريوس الاقتصاد من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1995، ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 2007.

3. تقلدت “المشاط” مناصب عدة؛ منها عضو لجنة المراجعة بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعضو لجنتي العضوية والمراجعة في البورصة المصرية، و عضو لجنتي المخاطر والاستثمار المصرف العربي الدولي، والجمعية الاقتصادية للشرق الأوسط، والمجلس الاستشاري الاستراتيچي لعميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي أيضًا عضو مؤسس في شبكة مصر للتنمية المتكاملة (النداء)، وعضو سابق ببنك الاستثمار العربي.

4. قامت بالتدريس كأستاذ اقتصاد غير متفرغ في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وفي جامعة ميريلاند- كولدچ بارك، وهي زميل باحث في منتدى البحوث الاقتصادية، ومحاضر في المعهد المصرفي.

5. نشرت “المشاط”، العديد من الأبحاث والدراسات في دوريات علمية ومؤتمرات عالمية حول سياسات الاقتصاد الكلي، السياسة النقدية، السياسة المالية والتنسيق فيما بينهما، بالإضافة إلى الإصلاح المؤسسي والإداري في مصر والدول الناشئة، وهي أيضاً مُحكّم في عدة مجلات علمية اقتصادية.

6. مثلت مصر في العديد من المؤتمرات والندوات الإقتصادية والمحلية والدولية، بالإضافة لعرض مباظرات سياسية واقتصادية في مؤتمرات عديدة بصندوق النقد الدولي IMF، البنك الدوليWB، البنك الأوروبي للإعمار والتنميةEBRD، البنك المركزي الأوروبيECB، المفوضية الأوروبية European Commission.

7. اختيرت “المشاط” من قبل منتدى الاقتصاد العالمي، ضمن قائمة الخبراء الدوليين الذين يتولون تشكيل وصياغة الأجندة الاقتصادية الدولية للمنتدى، وبذلك تنضم الدكتورة رانيا المشاط إلى هذه القائمة الدولية المتفردة باعتبارها من الخبراء المتميزين معرفةً وعلماً بالمستجدات الاقتصادية العالمية، خاصةً في مجال تخصصها، فيما يتعلق بأطر السياسية النقدية والاستقرار المالى لدى البنوك المركزية، بالإضافة إلى إلمامها باقتصاديات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

8. كما اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي (Young Global Leaders, World Economic Forum) بداڤوس في 2014، واختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية (Institut Choiseul)، وفي الاستفتاء الذي قام به المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة” في 2014.

9. وجاءت “المشاط” ضمن أقوي 10 سيدات بالقطاع المصرفي المصري، كما تم اختيارها ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في 2013م، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.

10. وحصلت على جوائز تميز عديدة لمجهوداتها البحثية ولمساهمتها في العمل العام والسياسات الاقتصادية والتنمية، حيث اختيرت من ضمن اقوى50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري خلال2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال في 2015.

 

 

شاهد أيضاً

وزير خارجية ألمانيا يعرب لنظيره التركي عن قلقه من الأوضاع في سوريا

أعرب زيجمار جابريل، وزير الخارجية الألماني، خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *