الرئيس السيسي يشارك في مائدة مستديرة دعت إليها المستشارة الألمانية

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي مساء الاثنين في مائدة مستديرة دعت إليها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعنوان “الاستثمار في البنية التحتية في الدول الأفريقية”، وذلك بحضور الرؤساء الأفارقة المشاركين في القمة التي تنظمها الرئاسة الألمانية لمجموعة العشرين للشراكة مع أفريقيا، فضلا عن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، ورئيس بنك التنمية الأفريقي, ورؤساء عدد من كبرى الشركات الألمانية.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الجلسة شهدت مناقشات مفتوحة حول سبل تطوير وتحديث البنية التحتية في القارة الأفريقية، وكيفية توفير التمويل اللازم لهذا الغرض، فضلا عن استعراض التجارب الناجحة في مشروعات البنية التحتية في أفريقيا، وسبل تعزيز الاستثمارات في هذا المجال، بما يحقق نقلة نوعية في مستوى وكفاءة البنية التحتية في أفريقيا.

وفي هذا الإطار أكدت المستشارة الألمانية أهمية دور القيادات السياسية في توفير الظروف الملائمة للاستثمار وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، مشيدة بدور الرئيس السيسي في التفاوض حول مشروعات شركة “سيمنز” في مصر لإنشاء ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء.

وفي هذا الإطار أشاد جو كيزر رئيس شركة “سيمنز” بالتجربة الناجحة للتعاون بين الحكومة المصرية وشركته، مؤكدا أنها تمثل نموذجا يحتذى به للشراكة بين القطاعين العام والخاص، فضلا عن تطوير مهارات الكوادر الشابة, وتوفير مجالات عمل جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسى أكد خلال الجلسة أن أفريقيا تتمتع بمقومات التنمية والنمو الاقتصادي التي تتيح للقارة تحقيق طفرة تنموية إذا ما توفر التمويل اللازم.

وأشار الرئيس في هذا الإطار إلى احتياج القارة إلى آليات جديدة وغير تقليدية لتمويل بنيتها التحتية، منوها إلى الأهمية الكبيرة على سبيل المثال لإنشاء شبكة طرق وسكك حديدية تربط أرجاء القارة بعضها البعض، ومؤكدا أنه من خلال مثل هذه المشروعات يمكن إحداث نقلة كبيرة في أفريقيا وتحقيق التنمية المنشودة.

ودعا الرئيس مؤسسات التمويل الدولية والدول المتقدمة لتوجيه مواردها لتمويل مثل هذه المشروعات بالتعاون مع الحكومات الأفريقية ومن خلال قروض ذات شروط وإجراءات ميسرة، كما دعا السيسي الدول المتقدمة لتفعيل التزاماتها بموجب اتفاقية تغير المناخ من أجل تنفيذ مشروعات في مجال الطاقة المتجددة في القارة الأفريقية.

وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس أجرى عدة أحاديث جانبية مع رؤساء الدول الأفريقية المشاركين في القمة تناولت عددا من القضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك، كما أقامت المستشارة الألمانية عقب انتهاء الجلسة مأدبة إفطار على شرف الرؤساء الأفارقة، تم خلالها مواصلة النقاش حول الموضوعات التي تم تناولها خلال الجلسة.

شاهد أيضاً

مقتل 23 شخصا وإصابة 40 جراء خروج قطار عن مساره في شمالي الهند

ذكرت الشرطة الهندية أن ما لا يقل عن 23 شخصا لقوا حتفهم وأصيب 40 اخرون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *