الثقة بالنفس.. الإستثمار الأمثل للحياة(1)| بقلم د. سامي حبيب

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 8:54 صباحًا
الثقة بالنفس.. الإستثمار الأمثل للحياة(1)| بقلم د. سامي حبيب

تعد الثقة بالنفس مهمة للغاية للتمتع بحياة سعيدة وكاملة … وهى تؤثر إيجابيا على نجاحك فى العمل وعلى حياتك الأسرية وعلاقاتك مع الآخرين والأنشطة التى تقوم بها فى وقت فراغك أيضا ..كما انها تؤثر على آدائك فى كل ما تقوم به … ومما لا شك فيه أن أفضل ما يمكن أن يمتلكه الشخص هو الثقة بالنفس … فلا يمكن أن تعوض الثروة ولا الشهرة عن ضعف الثقة بالنفس… فالوقت والطاقة التى تخصصها لبناء الثقة بالنفس واحترام الذات ما هى إلا إستثمار لحياتك بأسرها .

* كيفية اكتساب الثقة بالنفس ..

تتكون معادلة الثقة بالنفس أو إحداث أى تغيير فى الشخصية بالفعل من خمسة عناصر يمكن إيجازها فيما يلى :

١.. نمى من إدراكك لذاتك وحاول أن تصل لأعماق نفسك .. مع يقينك بأن هناك صفات فى شخصيتك ترغب فى تغييرها … مع إدراك أسباب عدم ثقتك بنفسك حتى الآن.

٢.. إتخذ قرارا بتحقيق الثقة بالنفس بإصرار وحاول أن تلتزم بهذا القرار .

٣.. غير من طريقة تفكيرك .. وأيضا تغيير السمات والعادات التى تقيد تفكيرك.

٤.. استخدم خيالك … وتخيل انك شخص واثق من نفسه جدا.

٥.. تصرف وكأنك تثق بنفسك بالفعل ..فكلما تحدثت وتصرفت بثقة ازدادت ثقتك بنفسك.

وتعد هذة المراحل هامة جدا وإذا لم تطبقها فمن الصعب أن تحقق الثقة بالنفس دائما.. أو ربما لا تستطيع تحقيقها على الإطلاق.

* قياس مقدار الثقة بالنفس ..

ماهو مقدار ثقتك بنفسك..وماذا تعنى الثقة بالنفس فى الأساس.. وكيف تربط الثقة بالنفس باحترام الذات.. وبنظرة الإنسان لذاته.. ؟ تتلخص الطريقة التى تنظر بها إلى نفسك فى ثلاثة مشاعر ومعتقدات أساسية هى:

١.. قيمة الذات..وهى تعبر عن مدى تقديرك لذاتك ..والراحة التى تشعر بها لأنك تتصرف طبقا لشخصيتك ومدى السعادة والنجاح الذى تشعر بأنك تستحقه.

٢.. الكفاءة .. وهى تعبر عن مدى ما تؤمن به من قدرتك على تحقيق ما تريده وعلى حل المشكلات وعلى التفكير لنفسك .. وهذا هو ما تعنيه الثقة بالنفس.

٣.. الإنتماء.. وهو يعبر عن كونك تشعر بأن الآخرين يتقبلونك ويحترموك أم لا.

ويتكون احترامك لنفسك من تقديرك لقيمة ذاتك وشعورك بالإنتماء .. وانت تهدف بالطبع إلى أن تجعل الثقة بالنفس جزءا طبيعيا مت نفسك.. بحيث لا تبدو فقط واثقا من نفسك من الخارج … وإنما تشعر كذلك بالراحة لما هو كامن بداخلك.. ويمكنك تحقيق ذلك عندما تقوم بتحقيق الخمسة عناصر الأساسية الممثلة لمعادلة الثقة … كما أن العزم والتفكير يؤثران تأثيرا مباشراً على تحقيق الثقة بالنفس.. والتى تتكون مت مجموعة من المعتقدات عن مواهبك وقدراتك.. ولكن لا يؤثر العزم والتفكير كثيرا على احترام المرء لذاته.. لأن احترام الذات ينتمى للمشاعر فى الأساس.. وهنا يأتى دور التخيل والتمثيل.. حيث يؤثر التخيل تأثيرا مباشرا على المشاعر وكذلك على أفعالك.. بشرط أن تحقق ذلك بالطريقة الصحيحة.

* إثارة الحماس وبناء الثقة ..

إن اكتساب الثقة بالنفس يتطلب الكثير من الوقت والصبر وبذل المجهود .. مع تحمل بعض المخاطر …والشعور بالقلق أحيانا … ونحن البشر يثير حماسنا إما رغبة أو حاجة .. أو إدراك مشاعر الألم والسعادة …أو آمال وتوقعات بالحصول على ما نريد… وتعد أفضل طريقة لإثارة حماس نفسك هى أن تحدد لنفسك بعض الأهداف القيمة .. وأن تحاول إيجاد أسباب موضوعية لتحقيقها … كما ينبغي أن تدرك تبعات الفشل ..وأيضا ما أنت بصدد القيام به …فالأهداف مهمة جدا فى بناء الثقة بالنفس …

* الأهداف وبناء الثقة بالنفس ..

إن الأهداف العملية تبنى الثقة بالنفس.. كما أنها تجعلك أكثر قدرة على التحكم فى حياتك .. إنك بتحديدك لهدفك فإنك تطلق العنان للعوامل العقلية القوية .. كما أنك تحقق أكثر مما تتوقع .. وستتغير حياتك بطريقة ما .. حتى وان كان كل ما ستفعله هو انك ستكتب هدفك ثم تحتفظ به فقط… فالأهداف الواضحة الواقعية ستؤدى لإحداث التغيير فى ثقتك بنفسك وذلك لأنها ستحدد لك هدفا .. وستوضح مدى جديتك فيما ترغب تحقيقة .. كما أنها ستثير حماسك وطاقتك.. وتساعدك أيضا على التركيز فيما ترغب القيام به .. وأيضا تساعدك على اكتساب معارف ومهارات جديدة .. وأخيرا ستساعدك على اكتشاف قدرات التخيل والإبداع لديك والتى لم تتوقع أنك تمتلكها أصلا ..

* التصميم والإصرار وتحقيق الثقة بالنفس ..

إن النجاح الكامل يعتمد على مدى تصميم الفرد وإصراره.. فلا يستطيع أى شخص أن يحقق الكثير من الثقة بالنفس إن لم يمتلكهما… إن اختيارك بأن تصبح أكثر ثقة فى نفسك ما هو إلا نتيجة لتحقيق التوازن بين المتعة والألم .. وعندما تريد اتخاذ قرار ما فإنك تحدد الوعى أو شبه وعى البدائل والتبعات وتتسائل مع نفسك .. ماهى مزايا وفوائد ما أقوم به ؟. ماذا لو لم أستمر فى محاولة تحقيق الثقة بالنفس .. ما هو مقدار الألم الذى سأعانيه.. وما هو قدر المتعة التى سأحققها ؟؟ … واعلم أنك إذا سعيت لتحقيق هدفك بكل الشجاعة والتصميم فإن كل الظروف فى العالم ستساعدك.

* الخطوات الأربعة لدعم الثقة بالنفس ..

تعد طريقة الخطوات الأربعة هى التقنية الوحيدة الأكثر فعالية لبناء الثقة بالنفس.. وهى عبارة عن تقنية بسيطة لزيادة إدراك الأفكار الهدامة .. والخطوات الأربعة هى:

١.. كن منتبها.

٢.. حاول أن تتغلب على الأفكار الهدامة.

٣.. إستبدل الأفكار الهدامة بأفكار جديدة بناءة.

٤.. إستمر فى تنفيذ هذة الخطوات حتى تصبح عادة لديك.

ويمكن تعلم هذة الطريقة بسرعة وتطبيقها ببساطة ..وبالتمرين والممارسة ستصبح هذة الطريقة مجموعة من الصفات المكتسبة.

نلتقى فى الحلقة الثانية

رابط مختصر
2020-10-27 2020-10-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا