التسويق الأخضر.. الطريق إلى التنمية المستدامة (٢)| بقلم د. سامي حبيب

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 13 أغسطس 2020 - 7:37 مساءً
التسويق الأخضر.. الطريق إلى التنمية المستدامة (٢)| بقلم د. سامي حبيب

المنتجات الخضراء :-

يعتبر المنتج الأخضر العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه بقية عناصر المزيج التسويقي الأخضر كاملة بمعنى أن برامج التسعير الأخضر والتوزيع الأخضر و الترويج الأخضر إلخ تفقد معناها إذا كان المستهلك ليس بحاجة لهذا المنتج .

مفهوم المنتج الأخضر :

هو أي منتج مصمم ومصنع وفقا لمجموعة من المعايير التي تهدف إلى حماية البيئة وتقليل استنزاف الموارد الطبيعية مع المحافظة على خصائص الأداء الأصلية ، وهو ليس بالضرورة أن يكون منتجا جديدا كليا وأنه يمكن أن يتم إجراء مجموعة من التعديلات على المنتج الإعتيادى بحيث يقترب من تحقيق الهدف المنشود من تقليل الموارد المستخدمة وتخفيف مستوى الآثار السلبية للمنتج على البيئة .

أبعاد المنتج الأخضر:

يتكون المنتج الأخضر من ثلاث مستويات يمكن توضيحها كما يلى:

المنتج الأساسى: وهو مجموعة المنافع غير الملموسة ، وهذا المستوى فى المنتجات الخضراء هو نفسه فى المنتجات العادية يضاف إليها المنافع البيئية المتوقعة من شراء مثل هذه المنتجات مثل الحفاظ على البيئة ، وعدم الإضرار بها ، والحفاظ والإقتصاد فى إستغلال الموارد ……إلخ .

المنتج الملموس: فى حالة السلع يتكون من العناصر التاليه : ملامح مادية كالغلاف والعبوه والمواد الداخلة فى تصنيع المنتج ، وهنا يجب مراعاة عوامل الجودة وسلامة وصحة المستهلك والبيئة وعقلانية إستغلال الموارد وعدم إحتوائها على مواد ضارة وتكون قابلة للإسترجع أو الإستعمال مرة أخرى ، بالإضافة إلى إحتواء الأغلفة على بيانات تساعد على تثقيف المستهلك بأهمية التوجة الأخضر.

المنتج المتنامى: وهو يقدم خدمات ما بعد البيع ، والضمان وشهرة العلامة التجارية وغيرها من العناصر الأخرى ، فهذا العنصر من مصادر تحقيق المنافسة غير السعرية، مما يتطلب معه ضرورة إعلان المنظمات عن ذلك فى إعلاناتها .

القيمة المتوقعة للمنتج الأخضر :

تختلف القيمة المتوقعة للمنتج الأخضر من مستهلك لآخر طبقا لثلاثة مستويات وهي القيمة المتوقعة لفوائد المنتجات الخضراء، والقيمة أو المستوى المطلوب من قبل المستهلك ويريد الحصول عليها ، والقيمة أو المستوى غير المتوقع للمنتجات الخضراء ( وهو يمثل الفجوة بين المستويين السابقين ) .

العوامل المؤثرة على إدراك المنتج الأخضر :

يتوقف إدراك المستهلك للمنتجات الخضراء على مجموعة من العوامل يمكن تلخيصها فيما يلى :

* مكونات المنتج وتشمل كمية المواد الخام المستخدمة فى الإنتاج ومدى إستدامتها وأمانها وفعاليتها فى توفير الطاقة وقبول المجتمع لها .

* الغرض من المنتج : لابد أن يكون الغرض الذى يسعى المنتج إلى تحقيقه فى المجتمع هو إشباع حاجات ورغبات المستهلكين دون تعريض حياتهم للخطر .

* نتائج إستخدام المنتج وسوء إستخدامه: يجب أن تتحمل المنظمات مسؤوليتها فى ضمان إستخدام المنتج بأسلوب صحيح من قبل المستهلكين وهنا يجب على مديرى التسويق القيام بالمهام التالية:

– ضرورة إخبار المستهلكين بالأخطار المعروفة المتعلقة بالمنتجات .

– إرشاد المستهلكين بضرورة إستخدام المنتجات وفقاً للتعليمات المدونه عليها .

– الإستجابة الفعالة لحالات سوء الاستخدام التى ترد للمنظمة من المستهلكين .

– تنسيق زيارات للعاملين بالمنظمة إلى أماكن المستهلكين للتأكد من الإستخدام والتخلص الأمن للمنتجات .

– الإصرار على قيام الموزعين بضرورة إخبار المستهلكين بمعلومات تمكنهم من تداول وإستخدام المنتجات والتخلص منها بطرق آمنه .

* متانة المنتج : إن متانة المنتج وطول عمرة الإفتراضى تعتبر من العوامل الهامة التى يهتم بها المستهلك جداً وتؤثر على إدراكه للمنتج .

* مكان صنع المنتج : حيث إذا كان مكان صنع المنتج تابع لدولة تهتم بالجودة الفنية والبيئية كلما ساعد ذلك على إدراك المستهلك للمنتج الأخضر .

– الخصائص العامة للمنتجات الخضراء :

يمكن تحديد مجموعة من الخصائص المميزة للمنتجات الخضراء كما يلى :

• منتجات ذات منافع للبيئة .

• أقل أضراراً وتكلفة بيئية مقارنه بالمنتجات المماثلة الأخرى .

• أكثر إستخداماً للمواد والطاقة القابلة للتجديد .

• أقل إستخداماً للمواد غير المتجددة .

• أكثر تحقيقاً للإعادات الخمس (5Rs) وهى إعادة كلا من التدوير ، الإستعمال ، التكييف ، التصنيع ، الإصلاح .

• أكثر تحقيقاً للجودة البيئية .

• منتجات ذات دورة حياة طويلة .

تصميم المنتج الأخضر :

تعتبر عملية تصميم المنتجات الخضراء الممارسة التى تكون فيها الإعتبارات البيئية وإجراءات تصميم هندسة العملية متكاملة فى المنتج حيث يجب مراعاة القضايا البيئية حتى يمكن :

– تصميم المنتج تصميم بيئى من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية وتقليل الفاقد واستخدام مواد يعاد تدويرها وتقليل إستهلاك الطاقة .

– إستخدام المنتج بشكل بيئى من حيث المحافظة على الموارد والطاقة التى يتطلبها إستخدام المنتج والمحافظة على صحة المستهلك .

– إستخدام المخلفات بشكل بيئى من حيث إعادة التدوير ، وعدم تحللها عضوياً والتخلص منها بأمان .

والتصميم الأخضر يهدف إلى تقليل استخدام المصادر غير المتجددة وأيضاً إدارة المصادر المتجددة للتأكيد على متابعة المتطلبات البيئية وكذلك تقليل أو إستبعاد معظم الأشياء الضارة بالبيئة ويتم التصميم الأخضر من خلال التكامل بين الأهداف الثلاثة .

– إستراتيجيات التصميم الأخضر .

وتوجد بعض الإستراتيجيات التى يمكن إستخدامها لتصميم منتجات خضراء .

1 – إسترتيجيات عمليات التصنيع التى لها تأثيرات ضارة بالبيئة نتيجة مخلفاتها وإنبعاثاتها المختلفة الملوثة ، لذلك تلجأ الشركات إلى تغيير المكونات الرئيسية لعمليات التصنيع أو تطبيق تكنولوجيا جديدة نظيفة .

2 – تخفيف كثافة المواد من خلال تقليل كميات الموارد المستخدمة فى كل وحدة من المنتج النهائى مما يؤدى إلى تخفيف وزن المنتج أو حجمه .

3 – مراعاة إعادة إستخدام المنتجات .

4 – إعادة تدوير المنتجات وذلك للمحافظة على الموارد الطبيعية وصيانتها حتى تكون مصدراً متجدداً .

5- إعادة تصنيع لمنتجات جديدة من أخرى قديمة من خلال إضافة بعض الأجزاء الجديدة بدلاً من المتقادمه .

6 – إعادة تهيئة المنتج من خلال تصميم المنتجات بطريقة تسمح بتجديدها عندما يبدأ أداؤها فى التدهور

مدخل (5R`S) للتعامل مع المنتجات الخضراء:

يمكن للمنظمات إستخدام مدخل ((5R`S فى التعامل مع المنتج الأخضر من حيث إمكانية إعادة تدوير المنتج أو بعض مكوناته أو من حيث إعادة إستخدامه مرة أخرى أو من حيث إعادة تهيئة المنتج ذاته او إعادة تصنيعه ، أو من حيث الصيانة والإصلاح والتى يمكن توضيحها كما يلى .

إعادة التدوير : ويتضمن ذلك القيام بعملية تجميع للمخلفات والمنتجات وتصنيعها وذلك بغرض إعادة تدويرها بحيث يمكن تحويلها مرة أخرى إلى مواد أولية تستخدم فى الإنتاج.

إعادة الاستخدام : حيث يمكن إعادة إستخدام المنتجات مرة أخرى مثل بعض العبوات المتعلقة ببعض المنتجات كزجاجات المياة الغازية أو العصائر أو الحليب ، كذلك من الممكن للمنظمات أن تقوم بإنتاج منتج يمكن إعادة إستخدامه أكثر من مرة مثل الأكياس البلاستيكية.

إعادة تهيئة المنتج : وذلك عندما يكون المنتج فى حاله أداء سئ أو اقل مما هو متوقع منه ، ويكون ذلك للمنتج كله أو أجزاء منه.

إصلاح وصيانه المنتج : حيث يسمح ذلك بإطاله عمر المنتج وذلك من خلال إصلاحة كاملا أو بعضه

إعادة التصنيع : وهى القيام بتصنيع منتج جديد من المنتج القديم وذلك عن طريق إضافة أجزاء جديدة بدلا من المتقادمة.

دكتور/ سامى محمد حبيب دكتوراة إدارة الأعمال والتسويق

رابط مختصر
2020-08-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا