البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ لثلاث أشهر

بروباجنداآخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 5:09 مساءً
البرلمان يوافق على مد حالة الطوارئ لثلاث  أشهر

وافق مجلس النواب برئاسة على عبد العال خلال جلسته العامة المسائية ، اليوم الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2018 بإعلان مد الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح اليوم السبت الموافق الرابع عشر من أبريل 2018، وذلك وقوفا بأغلبية أعضاء المجلس.

كما نص القرار – وفقا لخطاب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي إلى البرلمان- أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين، ويفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ، ويعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.

وجاء فى تقرير اللجنة العامة لمجلس النواب ( رئيس المجلس ووكيليه ورؤساء اللجان الفرعية والهيئات البرلمانية والائتلاف) بحضور الأمين العام للمجلس ووزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان- التى ناقشت القرار قبل إقراره – أن عمل قوات الأمن فى ظل الطوارئ ضرورة للقضاء على الأرهاب وتجفيف منابعه ودرأ مخاطره قبل وقوعها، والأسباب التى ساقها رئيس الوزراء فى بيانه أمام البرلمان اليوم تستدعى فرض الطوارئ وبصورة سريعة.

ولفت التقرير إلى أن القرار يراعي القواعد الدستورية وفقا للمادة 137 و 154 من الدستور فضلا عن أن مجمل مواده تؤكد ضرورة الموازنة بين مواجهة الإرهاب والحفاظ على الحقوق والحريات العامة.

رابط مختصر
2018-04-15 2018-04-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا