البحوث الفلكية: 22 يوليو أول شهر ذي الحجة ووقفة عرفات 30 من الشهر الجاري

Editor03آخر تحديث : الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 5:48 مساءً
البحوث الفلكية: 22 يوليو أول شهر ذي الحجة ووقفة عرفات 30 من الشهر الجاري

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد، فإن هلال شهر ذي الحجة سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 33 مساء بتوقيت القاهرة المحلي يوم الإثنين المقبل (يوم الرؤية).

وأضاف رئيس المعهد اليوم الثلاثاء، أنه يلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم ( يوم الرؤية) في مدينة القاهرة، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية، كما يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في يوم الرؤية، بالرغم من حدوث الاقتران بعد غروب الشمس في معظم العواصم والمدن العربية والإسلامية، وهذه من الحالات الشاذة التي يستمر المعهد في دراستها لتفسيرها.

وتابع أنه بذلك يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر ذي القعدة الحالى فلكيا، وتكون غـرة شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي يوم الأربعاء القادم، وتكون وقفة عرفات حسابيًا يوم الخميس الموافق 30 يوليو وأول أيام عيد الأضحى المبارك هو يوم الجمعة 31 يوليو الجاري.

وأشار إلى أن المعهد يصدر سنويًا دليلًا فلكيًا شاملًا يتضمن الظواهر الفلكية وبداية الشهور العربية وظروف رؤية الهلال، حيث يتم طباعته وإعلانه على صفحة المعهد الإلكتروني، وقام أيضًا بإصدار تطبيق للتليفونات المحمولة الذكية، وذلك لتسهيل وصول المعلومة لجمهور المتابعين من الهواه ومتابعى الظواهر الفلكية.

رابط مختصر
2020-07-14 2020-07-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Editor03