«الأوقاف» تنهى استعداداتها للمشاركة فى المسابقة العالمية الـ 26 للقرآن

بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 12 مارس 2019 - 10:51 صباحًا
«الأوقاف» تنهى استعداداتها للمشاركة فى المسابقة العالمية الـ 26 للقرآن

أنهت وزارة الأوقاف استعداداتها للمشاركة فى المسابقة العالمية الـ 26 للقرآن الكريم وفهم معانيه التي تنظمها بأكاديمية الأوقاف العالمية يوم 23 مارس الحالى برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وتستمر أسبوعا بجوائز مالية بلغت مليونا و20 ألف جنيه فى فروعها الثلاثة وذلك تأكيدا لاهتمام مصر بالقرآن الكريم وتكريم حفظته من مصر والخارج.

وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة – فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الثلاثاء – إنه من المتوقع تخصيص جائزة خاصة ضمن جوائز الفائزين بالمسابقة لأوائل الفائزين من أفريقيا تقديرا من مصر لدول قارتها وفى إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

وأضاف أن أكثر من 30 دولة أفريقية ضمن 60 دولة من مختلف دول العالم أكدت مشاركتها حتى الآن فى المسابقة، كاشفا عن أسماء بعض الدول الأفريقية التى أعلنت المشاركة وهى الجزائر وتوجو وغانا والنيجر والكاميرون ومالى وغينيا بيساو وبنين والسودان ومدغشقر وموريتانيا والكونغو الديمقراطية وتنزانيا وبوروندى وتشاد ورواندا والصومال وأفريقيا الوسطى وموريشوس وأنجولا ونيجيريا بالإضافة إلى محكمين من الأردن والسعودية والسودان ولبنان وفلسطين إضافة إلى مصر.

وأشار إلى أنه تقرر عقد مسابقة القرآن الكريم هذا العام ولأول مرة بأكاديمية الأوقاف العالمية لتدريب وتأهيل الأئمة والواعظات وإعداد المدربين من مصر والخارج بمدينة السادس من أكتوبر لتأكيد جاهزيتها لاستقبال الفعاليات الدولية بعد بدء العمل بها قبل نحو شهر.

وأوضح أنه تم إطلاق اسم القارئ الشيخ محمود خليل الحصرى رحمه الله على الدورة 26 للمسابقة العالمية للقرآن الكريم إحياء وبيانا لمكانة مصر فى قراءة القرآن ولاهتمامها به وبيان معانيه وترجمتها فى السلوك وكذلك لإلقاء الضوء على تاريخ قراء مصر العظام فى القرآن الكريم حيث تقرر إطلاق اسم قارئ مشهور على كل دورة للمسابقة بداية من العام الحالي.

ولفت الدكتور جمعة إلى أنه سيتم السماح هذا العام للطلاب الحاصلين على منح من المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف الدراسين بالأزهر المقيمين فى مصر بالتقدم للمسابقة، إضافة لاستدعاء أوائل المسابقات السابقة لمشاركة زملائهم هذا العام والاستفادة من خبراتهم فى المسابقة.

وأضاف وزير الأوقاف أنه سيتم كذلك عقد حلقات نقاشية على هامش المسابقة، وتنظيم جولات سياحية للمشاركين بها لأهم المعالم الحضارية الإسلامية والقبطية للتعرف على الحضارة المصرية وعظمتها فى كثير من جوانبها وقبولها الآخر وإقرارها للحوار والتعايش.

وقال إن تنظيم تلك المسابقة يأتى فى إطار أنشطة الوزارة للاهتمام بالقرآن ومنها التوسع فى مكاتب تحفيظ القرآن الكريم التى زادت على 2600 مكتب تحفيظ فى محافظات الجمهورية والمدارس القرآنية التى تجاوزت 860 مدرسة والاهتمام بالمقارىء القرآنية ومراكز إعداد محفظى القرآن التى بدأت هذا العام فى 70 مركزا وبلغ عدد الملتحقين بها 4441 ملتحقا، ويتم التوسع بها لإعداد المحفظ المتمكن إضافة إلى المسابقة التشجيعية والمحلية ومسابقة القرآن لذوى الاحتياجات الخاصة.

وأعرب وزير الأوقاف عن سعادته للمشاركة المصرية فى المسابقة العالمية للقرآن فى 3 فروع، كاشفا عن منح مكافآت مالية للمشاركين حيث أن الأول فى اختبارات المسابقة حصل على 5ر99% والثانى 98% والثالث 97%، وقال إنه تم اختيار 3 أشبال من مصر للمشاركة فى فرع المسابقة الثالث لحفظ القرآن للناشئة.

يذكر أن الفرع الأول من المسابقة يتضمن حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده وتفسيره وفهم مقاصده لدارسي العلوم الشرعية أو العربية بحد أدنى درجة الليسانس من جامعة حكومية معتمدة (للجنسين حتى سن 40 عاما) والفرع الثاني حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده لأصحاب الصوت الحسن (للجنسين حتى سن 30 عامًا)، والفرع الثالث حفظ القرآن الكريم كاملًا وتجويده للناشئة (للجنسين تحت 12 سنة).

رابط مختصر
2019-03-12 2019-03-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا