الأعلى للإعلام يقرر إيقاف استطلاعات الرأي لنسب المشاهدة لحين صدور معايير علمية

كتب بروباجنداآخر تحديث : الأربعاء 21 يونيو 2017 - 9:30 مساءً
الأعلى للإعلام يقرر إيقاف استطلاعات الرأي لنسب المشاهدة لحين صدور معايير علمية

أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارا بوقف استطلاعات الرأي التي تجريها الشركات أو الهيئات الخاصة لأبحاث التحقق من الانتشار والمشاهدة والاستماع.

وأكد مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام أن القرار يأتي طبقا للمادة الرابعة من قانون 92 والخاص بالصحافة والإعلام، والتي أوكلت المجلس حق منح التراخيص لشركات التحقق من الانتشار والمشاهدة والاستماع وكذا متابعة مراحل عملية التحقق كافة واعتماد النتائج وذلك وفقا للقواعد التي يضعها المجلس.

وأشار إلى أنه قد تلاحظ في الفترة الأخيرة كثرة الاستطلاعات حول المسلسلات والبرامج والتي تصدرها جهات عديدة ولا تتوافر فيها الأسس العلمية ومعايير القياس الصحيح للرأي العام وفي الأغلب تحكمها مصالح تفيد البعض وتضر الآخرين وتضر بقوانين السوق وسلامة توجهاته.

وأوضح أن المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام قرر وقف هذه الاستطلاعات لحين صدور معايير علمية وموضوعية تراعى قواعد قياس الرأي العام وحتى تصبح نتائج هذه الاستطلاعات معبرة عن الواقع وتراعى العدالة والموضوعية وتطبيقا للقانون فان المجلس يهيب بالشركات العاملة في هذا المجال مراجعة المجلس لتوفيق أوضاعها وكذلك عدم إعلان أي نتائج لاستطلاعات قد تمت إلا بعد اعتمادها من المجلس.

وقد شكل المجلس لجنة من أعضائه وخبراء على مستوى عالي في بحوث الرأي العام لوضع معايير تحدد منهجية البحث والعينات المستهدفة بعد أن تنتهي من عملها في أسرع وقت ممكن .

وكان المجلس قد تلقى شكاوى من العديد من القنوات التلفزيونية بسبب كثرة الاستطلاعات التي تصدر من جهات عديدة .

رابط مختصر
2017-06-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

كتب بروباجندا