استشاري نفسي: «التنمر» يبدأ من داخل الأسرة

كتب بروباجنداآخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 2:47 مساءً
استشاري نفسي: «التنمر» يبدأ من داخل الأسرة

أكد الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية، أن هناك عدة أسباب تجعل الطفل يقوم “بالتنمر” على أصدقائه في النادي أو المدرسة، وهذا غالبا ما يكون لديه مشاكل في الأسرة، أو يواجه العنف والقسوة من والديه، أو محاولة المقارنة المستمرة بين مستواه الدراسي ومستوى شقيقه في الأسرة، وأن كل هذة العوامل تجعل الطفل “متنمر”ويقوم بإخراج هذا الكبت على أصدقائه في المدرسة.

وأضاف خلال وجوده كضيف في برنامج “8 الصبح” على قناة dmc”، أن التعامل معه عن طريق المدرسة، بأن يتم إدخاله فى جلسات نفسية واجتماعية على الأقل مرة في الأسبوع، وذلك عن طريق علاج نفسي وسلوكي بشكل متدرج، وأن نتحدث معه عن طريق التقرب من اصدقاءه وزملاءه، وأن يكون محبوب من جانبهم.

وتابع: بعد ذلك نبدأ في إشراكه في المجموعات، ويمنع تماما أي محاولة لعزله اجتماعيا لأن هذا سيزيد من عنفه وسيصبح “سيكوباتى” وأن يكون ناقما لنفسه ومؤذٍ للآخرين وضد المجتمع.

أما على مستوى الأسرة فيجب أن تعطى ثقة بالنفس لطفل الذي يتعرض “للتنمر” بحيث يستطيع على مواجهة أصدقاءه، ويساعد على تنشيطة عن طريق الرياضة أو الفنون، وإذا شعرت بأنه منطوٍ يجب أن يتم دعمه اجتماعيا، عن طريق إشراكه في المناسبات والحياة الاجتماعية، وأن تتدخل المدرسة لإبعاده عن الفصل الذي يتعرض فيه للتنمر من بعض الموجودين به.

رابط مختصر
2018-12-06 2018-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

كتب بروباجندا