اتحاد الفضاء العربي: فلكيًا.. السبت المتمم لشهر رمضان والأحد أول أيام العيد

كتب بروباجنداآخر تحديث : الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 11:00 مساءً
اتحاد الفضاء العربي: فلكيًا.. السبت المتمم لشهر رمضان والأحد أول أيام العيد

أعلن عضو اتحاد الفضاء العربي خالد الزعاق الثلاثاء، أن رمضان سينتهي بنهاية يوم السبت وهو نفس اليوم الذي بدأ فيه، وسيكون يوم الأحد أول أيام عيد الفطر.

ونقلت “العربية.نت” عن الزعاق أن ولادة الشهر فلكياً تبدأ عندما يختفي نور القمر باقترابه من شعاع الشمس في كل شهر قمري، عندما يتدنى البدر الزاوي بين الشمس والقمر إلى سبع درجات فأقل، حتى يحدث الاقتران فيكون ما يعرف بالمحاق في أقصى حالاته وهنا يولد القمر الجديد.

وأشار الزعاق إلى أنه منذ لحظة دخول شهر رمضان الحالي، والقمر يسير خلف الشمس متجها لجهة الشرق بشكل يومي.

وتابع موضحاً: “وبما أن سرعة القمر تفوق سرعة الشمس بكثير ظاهرياً، فإن القمر يلاحق الشمس طوال شهر رمضان وسيدركها فجر يوم السبت التاسع والعشرين في تمام الساعة 5:31، حيث يصبح القمر والشمس في هذه الدقيقة على خط طول سماوي واحد ومقترنان ببعض وهنا يولد هلال شهر شوال فلكيا ويبدأ القمر بالابتعاد عن الشمس والخروج من حيز شعاع الشمس.”

وبيّن الزعاق أنه في مساء السبت يمكث الهلال واحد وعشرين دقيقة على الشرقية والوسطى وثلاث وعشرين دقيقة على الغربية وكلما اتجهنا ناحية الجنوب الغربي يزداد الهلال مكثاً وعمراً.

وقال إن هلال العيد يقع جنوب مغيب الشمس ونسبة الإضاءة على وجهه 0.57 بالمائة وشكل الهلال منحرف وقرناه بيم السماوي والجنوبي ويبعد عن الأرض 359314.9 كم.

وأضاف الزعاق أنه لن يكون هناك تغير في المناخ عن السائد في شهر رمضان المبارك صباح يوم العيد حيث الحرارة ما بين 35 إلى 40 درجة في معظم مناطق المملكة صبيحة يوم العيد مع تجاوز بعض المناطق درجة 40 بعد الظهيرة حتى قرب منتصف الليل.

رابط مختصر
2017-06-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

كتب بروباجندا