إيديكس.. المستحيل تحقق في مصر | بقلم سمر عبدالله

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 7:33 مساءً
إيديكس.. المستحيل تحقق في مصر | بقلم سمر عبدالله

تابعت بشغفٍ شديد معرض إيديكس 2018، الذي يُعد أول معرض دولي للصناعات الدفاعية والعسكرية على أرض مصر، ورغم عدم درايتي بالأسلحة المعروضة في “إيديكس 2018″، إلا أنني وقفت في اليوم الأول متسائلة:

ما فائدته؟..

لماذا تُنظم مصر حدثًا مثل هذا؟..

ماذا ستجني مصر من استعراض الدول الأجنبية لأسلحتها في هذا المعرض؟..

ازداد الأمر تعقيدًا حين وجدت سخرية روّاد الموقع الملعون ” فيس بوك” تزداد، وأنا أقف بداخل المعرض، التقط الصور مع المعدات العسكرية دون أن أعرف حتى اسمها !، إلا أن هذه السخرية كانت دافعًا لي لأعرف ماذا ستجني مصر من هذا المعرض؟، لذا سأعرض عليك عزيزي القارئ بأسلوبٍ مُبسط .. ما حصدته مصر من إيديكس 2018، ولماذا تم الاحتفاء به عالميًا؟.

( اللنش المصري) حين كان الجميع يسخر من قوة وعزيمة مصر، كانت البحرية المصرية تعرض داخل إيديكس العديد من القطع البحرية المصرية بنسب تطوير وتصنيع 100 %، ليفاجئني أحد قادة ترسانة القوات البحرية المصرية بأن القوات البحرية المصرية تقوم بالصيانة الكاملة للأسطول البحري المصري وإنتاج قطع حربية بالكامل، دون الاستعانة بأي من الخبرات الأجنبية سواء في الصناعة أو الصيانة.

الجناح المصري في معرض إيديكس كان مبهرًا للغاية، فهناك يُعرض لنش لجمع النفايات البحرية تصل سرعته إلى 10 عقدة ووزنه 1.7 طن، كما أنه مُصنّع من الألياف الزجاجية، ويمتلك محرك دفع خارجي، سعة خزان الوقود به 25 لترًا، ويعد أحد المنتجات المصرية المنتجة بشكل كامل في مصر.

( المدرعة الجبارة) لا أطلب منك الانبهار الكامل الآن؛ دعنا نتحدث بموضوعية أكثر، هل سمعت عزيزي القارئ عن العربات المدرعة ” تمساح”، إذا كانت الإجابة بـ “لا”، فأدعوك لقراءة شرح مبسط في السطور التالية.

تتميز المدرعة ” تمساح” بقدرات عالية في التدرع والتصاميم الداخلية والقدرة على تحمل الصدمات، حيث يتم تدريعها وتصميمها بشكل كامل في مصر، يتم إنتاجها -طبقًا لما ذكره العقيد أحمد سعيد- بمجمع الصناعات الهندسية التابع للقوات المسلحة المصرية.

( العربية للبصريات.. هنا الفخر) عرضت الشركة العربية العالمية للبصريات التابعة للقوات المسلحة، العديد من الأجهزة الروسية التي تم تطويرها وتحديثها في مصر بنفس المستوى العالمي والتقني للشركات العالمية، ولمن لا يعرف؛ أهم المنتجات الخاصة بالشركة العربية للبصريات أجهزة التنسيق والمراقبة والأجهزة الحرارية والاستشعار، والتي تعتمد عليها القوات المسلحة بنسبة ١٠٠ %، ويتم تصنيعها بناء على طلبات القوات المسلحة وبمواصفات عالمية عالية الجودة في مجال الكهروبصريات.

( مروحيات روسيا في مصر) “إيديكس 2018″، استطاع أن يُعطي مصر الكعكة الذهبية، حيث كشفت شركة ” مروحيات روسيا” القابضة أنها ستحصل في العام المقبل على ترخيص بافتتاح قسم صيانة لها في مصر لإصلاح مروحيات ” مي – 8/17″، وذلك وفق بيان لها، أكدت فيه حصولها في2019 على ترخيص بافتتاح قسم صيانة لها في مصر لإصلاح مروحيات “مي-8/17″.

(مدفع ذاتي الحركة في مصر) للمرة الأولى؛ عُرض في مصر مدفع ذاتي الحركة من طراز ” إم 46″ تم تركيبه في سيارة ” كراز”، وذلك ضمن منتجات مؤسسات المجمع الصناعي العسكري في مصر، لتحتفي به صحيفة ” روسيسكايا غازيتا” الروسية، حيث يتميز المدفع الجديد من طراز ” إم 46″ بمدى بعيد يصل إلى 37000 متر، وسرعة عالية لإطلاق النار تقدّر بـ6 طلقات في الدقيقة، كما أنه يسير بسرعة عالية على الطريق، حيث يستطيع السير بسرعة تصل إلى 80 كيلومترا في الساعة، وأزيدك من الشعر بيتًا أن هذا المدفع صناعة مصرية أيضًا.

مفاجأة أخرى سأفجرها لك، فقبل أن أُنهي حديثي عن المدفع ذاتي الحركة، سأضطر لكشف حقيقة قرأتها في الصحف الأجنبية جعلتني أشعر بالفخر بوجود جيش به خير أجناد الأرض، المفاجأة هي أن الأوكرانيين كانوا يريدون تصنيع مدفع ذاتي الحركة يمكن تركيبه في سيارة ” كراز”، إلا أن ما صنعوه حتى الآن وأطلقوا عليه اسم ” بوغدانا” لا يعدو كونه نموذجًا بدائيًا يظل بعيدًا عن الآلية القتالية الحقيقية.

(مصر تنتج طائرات دون طيار) نسمع بشكلٍ شبه يومي عن إنتاج الدول لطائرات دون طيار لهذه الدولة أو تلك، إلا أننا أخيرًا تمكنّا من صناعتها، لكن بكل أسف، لم تحظ هذه الطائرة المصرية باحتفاء أو ترويج لها من قِبل مُدعّي الوطنية على مواقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك” أو ” تويتر”.

مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، استطاع أن يُنتج طائرة بدون طيار، إحداهما تُسمى ” هرم”، والأخرى تُسمى ” قائد”، لم تقف الأمور عند هذا الحد؛ بل أكد اللواء محمد زين، رئيس مصنع الطائرات التابع للهيئة العربية للتصنيع، أنه يتم تصنيع طائرة أخرى دون طيار بالتعاون مع الصين يُطلق عليها ” آسن 209″، بعض منها يستخدم في تدريبات الدفاع الجوى، بالإضافة لأن المصنع يقوم بتصنيع الطائرة ” ك 8″، لأغراض تدريب الطيارين قبل التخرج.

( اتفاقيات تسليح على هامش إيديكس 2018) بفخرٍ شديد، تابعت توقيع القوات المسلحة عقود تسليح مع كبرى الشركات العالمية ومذكرات تفاهم، في اليوم الأخير لإيديكس 2018، حيث شملت مذكرات التفاهم مذكرة لإنشاء شركة مصرية فرنسية تتمثل في شراكة بين شركة نافال جروب الفرنسية وجهاز الصناعات والخدمات البحرية لتنفيذ أعمال البناء والصيانة والتأمين الفني لجميع الوحدات الفرنسية العاملة بالقوات البحرية المصرية كذلك أعمال التدريب.

كما تم توقيع مذكرة أخرى بين القوات البحرية المصرية وشركة سلنجر الفرنسية للتصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا والتسويق والبيع لمنتجات الشركة من القوارب المطاطية القتالية السريعة والحصول على رخصة حق التصنيع والبيع والتسويق بالشرق الأوسط وأفريقيا حصريًا بترسانة القوات البحرية المصرية، كما تم توقيع اتفاقية التأمين الفني الخاصة بالطائرات متعددة المهام طراز رافال.

رابط مختصر
2018-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا