إجلاء 1500 شخص من جزيرة في بابوا غينيا الجديدة بسبب ثورة بركان

بروباجنداآخر تحديث : الأحد 14 يناير 2018 - 2:51 مساءً
إجلاء 1500 شخص من جزيرة في بابوا غينيا الجديدة بسبب ثورة بركان

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جزيرة بابوا غينيا الجديدة اليوم الأحد إجلاء نحو 1500 شخص من جزيرة قبالة الساحل الشمالي لبابوا غينيا الجديدة بسبب ثوران بركان.

وذكر راديو (صوت أمريكا) أن البركان ثار على جزيرة كادوفار، التي تبعد نحو 24 كيلومترا شمالي البر الرئيس لجزيرة بابوا غينيا، وبدأ في ثورانه في 5 من الشهر الجاري؛ ما أدى إلى إجلاء 590 شخصا من كادوفار إلى جزيرة “بلاب بلاب” القريبة، غير أن حكومة بابوا غينيا الجديدة قررت إجلاء سكان جزيرة “بلاب بلاب” أيضا بسبب مشاكل في توفير الإمدادات إلى السكان على الجزيرة، علاوة على خطر ثوارن البركان.

وأفاد مرصد راباول للبراكين، وفقا للموقع الإلكتروني لصحيفة (ذي استراليان) الاسترالية، بأن البركان وصل إلى مرحلة الانفجار أمس الأول الجمعة وتدفقت صخور متوهجة وتصاعدت أدخنة من غاز ثاني أكسيد الكبريت في الهواء بعد أيام من قذف الرماد.

وبدوره، قال يوفيناما روفا الأمين العام للصليب الأحمر في بابوا غينيا الجديدة” إن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم نُقلوا إلى البر الرئيس للبلاد، وتخصص اللجنة الدولية للصليب الأحمر نحو 87 ألف كينا (26274 دولارا) لمساعدتهم، لافتا إلى أن الأشخاص هرعوا فورا للهروب حيث ثار البركان لذا فهم في حاجة فورية إلى الطعام والماء والمأوى والكساء أيضا”.

كما أعلنت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب – عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) – أن الحكومة تسهم بإمدادات إنسانية تبلغ قيمتها 25 ألف دولار استرالي (19775 دولارا‭‭ ‬‬أمريكيا) للمتضررين من ثورة البركان.

يشار إلى أن الدولار يساوي 1.2642 دولار استرالي، يوازي 3.3113 كينا.

رابط مختصر
2018-01-14 2018-01-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا