أهم آراء القادة والخبراء العسكريين عن حرب أكتوبر المجيدة

بروباجنداآخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2016 - 10:59 مساءً
أهم آراء القادة والخبراء العسكريين عن حرب أكتوبر المجيدة
%d8%b3%d8%a7%d8%af%d8%a7%d8%aa%d9%8a1

بكل الفخر ننشر أهم آراء القادة والخبراء العسكريين عن حرب أكتوبر المجيدة،التي غيرت المفاهم العسكرية الحديثة على مستوى العالم.

“لقد حاربنا ونحارب من أجل السلام الوحيد الذي يستحق وصف السلام، وهو السلام القائم على العدل، فالسلام لا يفرض، وسلام الأمر الواقع لا يدوم ولا يقوم.. إننا لم نحارب لكي نعتدي على أرض غيرنا بل لنحرر أرضنا المحتلة ولإيجاد السبل لاستعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين”.

“لسنا مغامري حرب، وإنما نحن طلاب سلام”.

الرئيس الراحل محمد أنور السادات في خطابه يوم 16 أكتوبر 1973

………………………………………………………….

“هل كان يتصور أنور السادات وهو يطلق في الثانية من بعد ظهر السادس من أكتوبر دباباته وجنوده لعبور قناة السويس، أنه أطلق قوة عاتية رهيبة من شأنها أن تغير هذا العالم؟

إن كل شيء من أوربا إلى أمريكا ومن آسيا إلى أفريقيا لم يبقَ على حالته التي كان عليها منذ حرب يوم عيد الغفران، إلا أن هذا الانقلاب المروع فيما يتعلق بإسرائيل قد اتخذ شكل الزلزال المدمر ذلك أن الحرب التي عصفت بها كانت قاسية عليها في ميادين القتال ثم كانت أشد من ذلك دمارًا على الناس هناك فقد شهدوا مصرع حلم كبير تهاوي ورأوا بعد ذلك صورة معينة من إسرائيل وهي تزول إلى الأبد”.

الكاتب جان كلود جيبوه، في كتابه “الأيام المؤلفة في إسرائيل”

…………………………………………….

“إن حرب أكتوبر كانت بمثابة زلزال تعرضت له إسرائيل، وإن ما حدث في هذه الحرب قد أزال الغبار عن العيون، وأظهر لنا ما لم نكن نراه قبلها، وأدى كل ذلك إلى تغير عقلية القادة الإسرائيليين”.

موشى ديان، في 25/12/1973

…………………………………………………….

“إن مصر وخلفها سبعة آلاف عام من الحضارة تشتبك في حرب طويلة المدى مع إسرائيل التي تحارب اليوم لكي تعيش غدًا، ثم لا تفكر أبدًا فيما قد تصبح عليه حالتها في المستقبل البعيد نسبيًا”.

الفيجارو الفرنسية، في 21/10/1973

…………………………………………………………

“إن الأمة العربية كلها تحس اليوم بفخر عظيم وشكر عميق لجيوش مصر وسوريا التي حققت للعرب أول انتصار لا رجوع فيه، ومهما تكن النتائج النهائية للمعركة فسوف تبقى حقيقة أنها أنهت مهانة 1967، وجددت الكرامة العربية”.

صحيفة المجاهد الجزائرية، في 23/10/1973

……………………………………………

“لقد غيرت الساعات الست الأولى من يوم 6 أكتوبر، عندما عبر الجيش المصري قناة السويس واقتحم خط بارليف، غيرت مجرى التاريخ بالنسبة لمصر، وبالنسبة للشرق الأوسط”.

هارولد سييف مراسل صحيفة ديلي تلجراف بالقاهرة، في 29/10/1973

…………………………………………………

“لقد تركت حرب أكتوبر 1973 آثارًا عميقة ليس على الشرق الأوسط فحسب، حيث بددت عددًا من الأساطير والأوهام.

إن حرب أكتوبر تركت آثارها ليس على الاستراتيجية العربية والاستراتيجية الإسرائيلية والنظريات والتكنيكيات العسكرية فحسب، وإنما تركتها أيضًا على عوامل أخرى مثل الروح المعنوية واستخدام أسلحة معينة في ميدان القتال وعلى سباق التسلح في الشرق الأوسط وعلى صعيد استخدام الأجهزة الإلكترونية”

الخبير العسكرى

أدجار أوبلانس، أكتوبر 1975

………………………………….

“لقد غيرت حرب أكتوبر الخريطة السياسية للشرق الأوسط وحطمت حالة الركود ودعمت من مركز الدول العربية، وأظهرت أيضًا الدور الحيوي الذي يمكن أن يلعبه الرجال تحت القيادة التي تتسم بالعزم والتصميم”.

بريجادير جنرال، كنيث هنت – بريطانيا

…………………………………………..

“إن القوات الجوية المصرية قد ظهرت على مستوى عال بصورة لم تكن متوقعة على الإطلاق، حيث أظهر الطيارون المصريون أنهم لا يفتقرون إلى الجسارة والإقدام، كما أظهرت الأطقم الأرضية العربية قدرتها العلية على تشغيل وإدارة أسراب طيران حديثة مثل “الميج21″، تحت ظروف القتال الصعبة”.

دور ميدلتون، خبير عسكري

……………………………………

“لم أكن أعتقد أننا سنتكبد هذه الخسائر في الطائرات”

بدور أينرك، طيار إسرائيلي

…………………………..

“لقد أذهلنا المستوى الممتاز للطيارين المصريين، وكفاءتهم القتالية العالية”.

أورى يوسف أوار، ملازم أول طيار إسرائيلي

رابط مختصر
2016-10-06 2016-10-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة بروباجندا الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

بروباجندا